نحو بناء مجتمع إنساني شوري تعاوني متكامل ..؟


نحو بناء مجتمع إنساني شوري تعاوني متكامل ..؟

بقلم : محمد بن عمر/ كاتب و ناقد تونسي عضو باتحاد الكتاب

دور المثقف في المجلس الوطني التأسيسي ..

تتجه أنظار التونسيين يوم 23 أكتوبر القادم إلى انتخاب مجموعة من المشرعين الذين سيضعون الأسس و المبادئ العامة التي تكون منطلقا لانبثاق منظومة قانونية تنظم علاقات التونسيين بعضهم ببعض و بمختلف السلط السياسية و القضائية و الاقتصادية ...؟

فالأسس التي سيحددها المجلس التأسيسي ستكون بمثابة النواة التي تنبجس منها فيما بعد مختلف القوانين و القرارات المنظمة لحياة المجتمع التونسي ..

فإن صلحت هذه النواة صلح المجتمع و إن فسدت فسد المجتمع ، و في تونس الثورة لا نزال نعتمد إلى اليوم على الأسس/ الدستور التي وضعها الزعيم الحبيب بورقيبة و عصبته من العلمانيين خريجي المدرسة العلمانية الفرنسية ، و التي انبثقت بدورها عن فلسفة الأنوار التي كانت قد مهدت لثورة 1789م التي كانت قد بلورتها نخبة من الفلاسفة المتنورين بالعلم و المعرفة ، اكتشفت الشعوذة التي كانت تتبناها الكنيسة المسيحية ، حالت دون تقدم المجتمع الغربي و تحرره من ظلم الأباطرة و النبلاء و استغلالهم الفاحش للناس ، مما ولد نقمة كانت حافزا فطريا لمقاومته و التخلص من العبودية الظالمة التي صار يحس بها الإنسان الغربي آنذاك ، و توقه غريزيا / فطريا ، للحرية و الأخوة و المساواة وهو ما تراه العين المجردة و ترنو إليه النفوس العطشى إذا ما تحررت من أغلال الجهل و النفاق و شعوذة رجال الدين و الفقهاء على مر الأزمان .

لقد أثبتت الدساتير الوضعية قصورها الدائم عن تلبية أشواق الإنسان و توقه للأمن النفسي و الأخوة الإنسانية ورغبته الجامحة في تحقيق العدل و المساواة ، إذ تكتشف الشعوب كل حين من الدهر أن دساتيرها الوضعية قد تحيزت لتحقيق مآرب واضعيها من المشرعين الذين يتقنون زخرف القول ، حتى إذا ما تم انتخابهم تنكروا لكل ما وعدوا به غرورا و تكبرا ، لتوهمهم أنهم ما انتخبوا إلا لتفوقهم الطبيعي ذكاء و فطنة ... على من انتخبهم من البشر ... ؟

لذا ترى التونسيين اليوم في حيرة وارتباك تجاه المجلس التأسيسي المزمع انتخابه يوم 23أكتوبر القادم ، بعد تجربة مريرة مع دستور 1959 الذي ترأس مجلسه التأسيسي الزعيم الحبيب بورقيبة ، خاصة و أنهم اكتشفوا أن كل ما ارتكب من استبداد و قهر و تصفية الخصوم السياسيين ... على مدار 50عاما كان مبررا و مشرعنا بنصوص من الدستور الوضعي، و قد سُودت صفحاته تناغما مع مصالح الساسة و الطبقة الحاكمة و لم يكن يوما في خدمة الشعب أو تلبية لمصالحه و طموحاته المشروعة .

إن هذه الحيرة التي يعيشها التونسي اليوم مبررة بعدما صار يرى بأم عينه أن الذين قتلوا أبناءه و نهبوا ثروته و شردوه و عبثوا بكل مصالحه... يحاكمون و يخرجون سالمين من أي إدانة حقيقية تستوجبها الجرائم التي ارتكبت في حقه مدة تزيد عن خمسين سنة... حتى صاروا ينادون جميعا بـ(القصاص للشهداء و المنكوبين من المجرمين و الفاسدين )، استجابة للفطرة التي فطرهم الله عليها، وهو ما يعكس كفرا بالدساتير الوضعية التي صارت مركبا لكل المستبدين و المفسدين في الأرض ؟

و هكذا بدأ يكتشف الشعب التونسي في الدستور الوضعي الذي كان يتوهم تمثيليته لمصالحه ، صار يرى فيه طلاسم و حجبا تمنع المتنفذين أن يروا ما يراه أبسط مواطن تونسي التي لم تحجب بصيرته قوانين ما أنزل الله بها من سلطان ...؟

و هكذا يكون دستور 1959 قد مهد لتحرر التونسيين اليوم من غفلة نخبهم المغتربة التي لا تزال تتوهم إمكانية أن تسوس مجتمعا مسلما موحدا و مؤمنا بقوانين القرآن و معاييره الفطرية ، بقوانين وضعية نابعة عن اغتراب مثقفينا عن منبع المعايير الحق و العادل المنزل من حكيم حميد .

فلنتحد جميعا لبناء مجتمع إنساني شوري تعاوني ، شعارنا القرآن دستورنا و السيادة الشعبية مطمحنا و لا مشرع لنا إلا خالقنا ...؟

أهم مدونات الكاتب :

http://islamonegod.multiply.com/photos/album/1?mark_read=islamonegod:photos:1&replies_read=2

http://www.alwah.net/Post.asp?Id=5wR2WVv14r

http://www.alwah.net/Post.asp?ID=87Twe03M2XBN4#.TltIYxXzrkk.facebook

http://islamonegod.multiply.com/photos/album/1/1#photo=1

http://Daawatalhak.blogspot.com/

http://Almizenalislami.blogspot.com/

http://news.maktoob.com/story_list/816369

http://www.facebook.com/islam3000#

http://Islam3mille.blogspot.com/

http://quoraanmajid.blogspot.com/

http://www.elaphblog.com/daawatalhak

http://www.elaphblog.com/islam3000

http://www.elaphblog.com/islamonegod

http://Alwah.net/islamonegod

http://mohamedbenamor21.blogspot.com/

http://islam3000-islamonegod.blogspot.com/

http://islamonegod.blogspot.com/

http://tounes2014.blogspot.com/

http://islam3000.blogspot.com/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ردا على حقارة البورقيبيات و البورقيبيين ؟

عروس البحر بين الحقيقة و الخيال ؟!

البلاغ الذكية | ما اسم رئيس تونس القادم؟