فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).
1      -ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :
2      - حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :
3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :
سبل الفساد الإداري و المالي في تونس الثورة قد حافظ سالكوها منذ انقلاب ابن علي على الرئيس بورقيبة عام 1987 على نفس الطرق و الوسائل الإجرامية لاقترافها لتعطيل أي تقدم لوطننا في تحقيق الحرية و الكرامة لجميع زهراته و أشباله .
فمنذ استيلاء ابن علي ، على الحكم استهدفت طاقات الشباب المبدعة في نحت كيان الوطن غير الموالية للسلطة الحاكمة بالتعطيل الممنهج لحراكها ، بل و السعي لتدميرها كلية و إزاحتها عن أي فعل حضاري ناجز، وبالمقابل يجد الفاسدون الموالون للسلطة كل الدعم من أجل استمرار هيمنتهم على مقدرات الدولة و تطويعها لخدمة مصالحهم الفئوية ... !
 هذا ما خلصت إليه، من خلال مسيرتي المهنية سواء خلال حكم ابن علي وزبانيته أو بعيد انتفاضة شعبنا في 2011 م، خاصة بعد انتخابات 2014م.
1-    ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :
فقد عينت بتاريخ 29 ديسمبر 1992م للإشراف على تنشيط دار الثقافة بشربان من ولاية المهدية (كمدير لدار الثقافة ، أنظر من فضلك الوثيقة رقم:( 1):
(ترخيص من المندوب الجهوي للثقافة باستخراج طابع لدار الثقافة بشربان و طابع إداري عليه عبارات مدير دار الثقافة محمد بن عمر).
فبمجرد أن أحست السلطة السياسية الممثلة بمعتمد المدينة (محمد الزعق) قدرتي الفائقة على استقطاب شبان المدينة وشاباتها للانخراط في الأعمال الثقافية الهادفة والمساعدة على نحت كيان مبدع قادر على الإضافة في مسيرة بلادنا التنموية و الحضارية، وذلك بجعل الثقافة هما يوميا دائبا ، و غير موسمي لاستغلاله في الدعاية السياسية للتجمع ... حركت السلطة السياسية المحلية السلطة الجهوية المتمثلة (بوالي المهدية) لزيارتي بدار الثقافة و أمري بحدة بأن أفتعل برنامج أنشطة يومية لدار الثقافة و أنديتها حتى لا أمكن المجتمع المدني – ممن ليس لهم ولاء للسلطة الحاكمة - القيام بأي نشاط ثقافي داخل فضاء المركب الثقافي ، والذي حرصت منذ تعييني على رأسه ، على تجهيزه بالكراسي الثابتة لقاعة الأفراح و جلب التجهيزات و كل ما من شأنه المساعدة على ديمومة الأنشطة الثقافية بالمدينة وتجنب موسمية هذه الأنشطة الإبداعية الخلاقة،  كما كنت قد صرحت من على أمواج إذاعة المنستير آنذاك .
لم أرضخ لهذه الأوامر الإجرامية في حق الوطن و نظمت بالتعاون مع فرع الكشافة :
(الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى )
ورغم العراقيل التي وضعتها اللجنة الثقافية المحلية في طريقي ورفضها عن طريق رئيسها - وهو رئيس شعبة ومدير مدرسة ابتدائية في نفس الوقت - أي دعم مادي للتظاهرة ، و قد شهدت هذه التظاهرة حضورا جماهيريا كبيرا و مساهمة أهلية كبيرة من المواطنين ، بل إن أحد الفلاحين قد أهداني كبشا للمساهمة في تظاهرة طبخ الكسكسي بالجهة ، و وفر لي عديد الأزياء التقليدية لعرضها في : (الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى ).
يئست السلطة السياسية من خضوعي إداريا لجبروتها فقامت وزارة الثقافة بنقلتي نقلة تعسفية أولى من إدارة دار الثقافة بشربان إلى دار الثقافة ببنزرت بدون أية مهام حقيقية (كاتب بمندوبية المكان و كان (بشير المشرقي مندوبها))/ أنظر من فضلك الوثيقة رقم : (2):(décision de mutation interne pour nécessité de service)
ثم نقلت إلى مدينة سيدي بوزيد و من هناك أحالني (وزير الثقافة المنجي بوسنينة) على البطالة القسرية في شهر سبتمبر 1994م.
في 5 نوفمبر 1998 حصلت على حكم بات من المحكمة الإدارية يقضي بإلغاء قرار الطرد و بحمل المصاريف القانونية على الدولة، إلا أن وزارة الثقافة رفضت الانصياع لقرار صادر عن مؤسسة من مؤسسات الدولة التي بقوانينها تأتمر ! (أنظر من فضلك الوثيقة رقم :(3) :(حكم ابتدائي صادر عن المحكمة الإدارية تحت عدد :14713 بتاريخ 5 نوفمبر 1998 و محضر الإعلام به في 17 جويلية 1999 و شهادة في عدم استئنافه 23 أوت 1999).
بعيد انتفاضة شعبنا أعادتني وزارة الثقافة في جوان 2011 إلى سالف وظيفتي بدار الثقافة بيرم التونسي بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت بعد طرد تعسفي استمر 17 سنة لأفاجأ بعد انتخابات 2014 بنفس النهج الإجرامي في حقي بعدما تبين للجميع قدرتي الفائقة على تحريك المياه الراكدة بالمدينة و تحويل دار الثقافة بيرم التونسي إلى"خلية نحل" بتعبير المجتمع الأهلي و الجمعياتي بالمدينة  و قد نقلت في الأيام الثقافية للزي التقليدي بمنزل  بورقيبة  في دورته الثالثة !!(أنظر من فضلك الوثيقة رقم :( 4):(وثيقة استنكار واحتجاج من قبل جمعيات و أحزاب مدنية بمن فيهم حزب نداء تونس !!).
2-    حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

حبي للعمل الثقافي و علاقتي الطيبة بالإعلام و المثقفين ، جعلني محل ترحاب من إذاعة "أكسيجان أف أم" التي تبث برامجها من مدينة منزل بورقيبة منذ الأيام الأولى لتعييني على رأس المركب الثقافي بيرم التونسي (أنظر من فضلك رابط حواري الأول مع هذه الإذاعة : 

كشفت خلال هذا اللقاء الإعلامي عن مسيرتي المهنية و الإبداعية كمدير لدار الثقافة و كمبدع و عضو باتحاد الكتاب التونسيين منذ تعييني على رأس دار الثقافة بشربان أواخر عام 1992 وعن العراقيل التي وضعها نظام ابن علي في طريق الثقافة و و المثقفين و عن العوائق الثقافية و الحضارية لنجاح ثورة شعبنا التونسي ... و بمجرد صدور مقال للصحفي صالح إنوايل يتحدث فيه عن حواري معه و تبيان رؤيتي لنهضة شعبنا حضاريا كمفكر مستقل عن السلطة الحاكمة اتصل بي مدير إدارة التنشيط الثقافي( أحمد شعبان )محذرا لي مما أتبناه من رؤى إصلاحية بدعوى الخوف علي من السلفيين التونسيين/أنظر من فضلك نسخة من المقال بعنوان:( مدير دار الثقافة يرجع أسباب تخلف المسلمين إلى السنة النبوية                                       ومنذ ذلك الحين لاحظت نكوصا لوزارة الثقافة عن تسوية وضعيتي المهنية خاصة بعد أن استدعاني  إلى مكتبه رئيس ديوان وزير الثقافة محتجا على ما يصدر لي من رؤى فكرية و حضارية على صفحتي في الفيس-بوك ؟ 
أنظر من فضلك المطالب العديدة بخصوص إعادة تكوين مساري المهني دون أية استجابة لحد اليوم بل وقع الحط من خطتي الوظيفية بعد تعيين منير الفلاح كمندوب جهوي للثقافة ببنزرت  ):(حول تسوية وضعيتي المهنية بتاريخ : 11 مارس 2013 ، حول ‘اعادة تكوين مساري المهني بتاريخ :6 فيفري 2014 ، تذكير حول حرماني من الترقيات الإدارية و المالية المستوجبة .بتاريخ 25 سبتمبر  2017 ، تظلم بسبب نقلة تعسفية و حط من الخطة الوظيفية بتاريخ 29 ماي 2014 ،مطلب نقلة )...

3-    شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :
منذ تعيين السيد منير الفلاح على رأس المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت أواخر شهر ديسمبر 2013 سعى بكل قوة إلى تعطيلي عن القيام بأي نشاط ثقافي كنت قد أسست له منذ تولي إدارة دار الثقافة بيرم التونسي :
(أنظر من فضلك المكتوب الموجه للسيد وزير الثقافة الذي تسلمه مباشرة مني بتاريخ 21 ماي 2014بسوسة ).
بل اكتشفت أنه قد سعى إلى الاستحواذ على مبلغ مالي يقدر ب14 مليون كنت قد أعلمته أنه بقي بحساب اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ، و كان أحد الزملاء قد قدم لي من مدينة سجنان كمبعوث من قبل زملائي مديري دور الثقافة بولاية ببنزرت لأجد حلا لهذا المبلغ ونصحي بالاستحواذ عليه و إحالة المبلغ المتبقي بحسابي الجاري الخاص لما يشكله بقاء هذا المبلغ في آخر السنة من تشكيك في نزاهة باقي مديري دور الثقافة بالجهة الذين يسعون دوما لجعل ما تبقى بحساب اللجان الثقافية بجهاتهم صفر رأس كل سنة إدارية .
(أنظر من فضلك المكتوب الموجه لي بتاريخ 15 ماي 2014 حول :متابعة صرف المنح المرصودة لفائدة اللجان الثقافية المحلية و ردي عليه أسفل هذا المكتوب  )
                                                         محمد بن عمر
                   ==================================








































تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ردا على حقارة البورقيبيات و البورقيبيين ؟

عروس البحر بين الحقيقة و الخيال ؟!

البلاغ الذكية | ما اسم رئيس تونس القادم؟