حوار مع مدير دار الثقافة و رد الإمام الدلاجي على أقواله


 

بعدما خسرت شعبيتها النهضة تتحرك لمساندة 30 ألفا من ضحايا الدولة البورقيبية التي تحكمها أقليات استعمارية إلى اليوم .

https://www.facebook.com/abdelkarim.harouni/posts/4211778388935697

 

 

أعلن رئيس مجلس شورى حركة النهضة، المهندس، عبد الكريم الهاروني، أن حركة النهضة، الحزب الأول في البلاد، ليست راضية على التجاهل الحكومي لاعتصام ضحايا الاستبداد، مؤكدا أن استمرار دعم حركة النهضة لحكومة المشيشي رهين التزام الحكومة بتنفيذ مخرجات ملف العدالة الانتقالية.

https://www.facebook.com/abdelkarim.harouni/posts/4211778388935697

 

الشيء الثالث الذي تحدثنا فيه هو صندوق الكرامة قلنا لهم ان هذا الصندوق هو قانون وليس منة من أي احد وصدر فيه امر وثمة هيئة تشرف عليه ومسئول يشرف عليه لماذا لحد الآن لم يتم تفعيل هذا الصندوق وخاصة وان الدولة لن تدفع أموال فيه ولن نأخذ من حقوق المواطنين ونقدمها للضحايا. صندوق الكرامة هذا فيه هبات ومساعدات وأموال ستدخل من المصالحات وهيبات سيقدمها توانسة ومنظمات عالمية.

 

وقال الهاروني، خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية الحاشدة، التي نفذها ضحايا الاستبداد المشاركون في اعتصام الكرامة ورد الاعتبار لضحايا الاستبداد، صباح اليوم الخميس، بساحة القصبة بالعاصمة تونس، “معادش مقبول من هذه الحكومة أن تتجاهل المناضلين والمناضلات معتصمين لحر الشمس أمام مقر رئاسة الحكومة دون أن تحرك ساكنا … هذا الأمر لن نقبل أن يستمر”، مضيفا “بلادنا صارت فيها ثورة وفيها إعلام حر وفيها حرائر وأحرار لن يقبلوا إلا بحل صحيح حل عادل لا للحلول المغشوشة لا للحلول الظالمة لا للحلول التي تعود بنا الى عصر الظلمات”.

وعبر الهاروني، عن مساندته وحزبه للضحايا بمختلف توجهاتهم ودعم حزبه للمساعي الرامية لتسريع استكمال مخرجات هذا الملف الحقوقي الذي يحمل في طياته معاناة كبيرة استمرت لاكثر من عقد بعد الثورة، قائلا “نوجه في حركة النهضة دعوة للدولة لرئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ورئاسة البرلمان ليكونوا جميعا يد واحدة مع العدالة الانتقالية، نريد عدالة انتقالية بدون انتقام وبدون تشفي ونريد مصالحة وطنية عادلة كمال قال ربنا سبحانه وتعالى وكما قال دستورنا”.



وأضاف في ذات السياق أن “جبر الضرر وتخفيف عذابات الضحايا ومحاسبة المتهمين واعتذارهم من الشعب التونسي واعتذار رئيس الدولة باسم الدولة للضحايا كلها خطوات وجزء من المصالحة. لأن المصالحة ليست عملية غش. حركة النهضة لن تقبل بالمصالحة المغشوشة مثلما لن نقبل بالتوافق المغشوش. ونريد أن نرى رئيس الدولة يقابل جمعيات وممثلي المناضلين وعائلات الشهداء والجرحى”.

وأشار رئيس مجلس شورى حركة النهضة خلال مداخلته إلى أنه سيتوجه إلى قصر الحكومة اولا لطلب مقابلة سي عبد الرزاق الكيلاني دعما له وتشجيعا له ليأخذ الكتاب بقوة وتتوفر له إمكانيات العمل ويتعاون مع الجمعيات التي ناضلت في هذا الملف بصدق ليفتح صندوق الكرامة وتتجمع الأموال ويبدأ جبر الضرر في أقرب وقت. الخطوة الثانية سأطلب لقاء رئيس الحكومة حول ملف العدالة الانتقالية بالتحديد وسأحمله المسؤولية وأقول له يا سي المشيشي بيننا عهد إما حكومة المشيشي تاخذ ملف العدالة الانتقالية بالجدية المطلوبة وتقدم خطوات ملموسة وسريعة وتخفف معاناة هالابطال والا فإن النهضة سيكون ذلك سببا من اسباب مراجعتها لموقفها ودعمها لهذه الحكومة.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الحاشدة، التي حضرها عدد كبير من ضحايا الاستبداد، الذين قدموا من مختلف ولايات الجمهوية ، شعارات من بينها “تفعيل مسار العدالة الانتقالية حق موش (ليس) مزية (منّة)”، و “أوفياء لدماء الشهداء” و”طبق القانون”، طالبوا من خلالها رئيس الجمهورية بتقديم اعتذار باسم الدولة التونسية لجميع الضحايا كما دعوا حكومة المشيشي إلى الإسراع بتفعيل صندوق الكرامة وما يتضمنه من ضمان الحقوق السياسية والمدنية لضحايا الاستبداد جبر الضرر المادي والمعنوي لضحايا الاستبداد والإدماج وإعادة الإدماج لعموم ضحايا الاستبداد.

وعقب خروجه من مقر رئاسة الحكومة، تحدث رئيس مجلس شورى حركة النهضة المهندس عبد الكريم الهاروني للمعتصمين من ضحايا الاستبداد حول مضمون اللقاء الذي جمعه بمدير ديوان رئيس الحكومة هشام المسيشي بخصوص ملف العدالة الانتقالية و أهمية ارسال تقرير الحكومة الى مجلس نواب الشعب قبل نهاية المهلة.

واوضح في هذا السياق ” الخطوة الاولى كانت طلب مقابلة السيد العميد سي عبد الرزاق الكيلاني بصفته المكلف رسميا في الحكومة بهذا الملف لندخل البيوت من أبوابها . التقيناه في مكتب بقصر الحكومة وتحدثنا معه في ظروف عمله وهيئته التي لا تليق بمسؤول على ملف بهذا الحجم. وكذلك تحدثنا على الملف أين وصل وعلى نتائج الاعتصام . بعد ذلك طلبنا لقاء رئيس الحكومة تعذر المقابلة معه مباشرة لان كانات له التزامات مسبقة وتقابلنا مع مدير ديوانه وبحضور السيد العميد . طلبنا منهم ان تخرج اليوم مراسلة اسم الحكومة الي البرلمان ان الحكومة عند التزامتها في ما يخص تقديم الاصلاحات والاقتراحات التي طلبها تقرير هيئة الحقيقة والكرامة حسب الأجال القانونية . ان شاء الله مساء اليوم ستخرج هذه المراسلة ويأخذ الملف طريقه بين الحكومة والبرلمان.

الشيء الثاني طالبنا بمقر لرئيس اللجنة سي عبد الرزاق الكييلاني يليق بهذه المهمة لتشتغل هيئته بطريقة منظمة تسهل استقبال المناضلين والجمعيات والسفراء وكل الداعمين لهذا المسار ووعدوا بان يتم تحسين ظروف العمل

الشيء الثالث الذي تحدثنا فيه هو صندوق الكرامة قلنا لهم ان هذا الصندوق هو قانون وليس منة من أي احد وصدر فيه امر وثمة هيئة تشرف عليه ومسؤول يشرف عليه لمذا لحد الىن لم يتم تفعيل هذا الصندوق وخاصة وان الدولة لن تدفع اموال فيه ولن ناخذ من حقوق المواطنين ونقدمها للضحايا. صندوق الكرامة هذا فيه هبات ومساعدات واموال ستدخل من المصالحات وهيبات سيقدمها توانسة ومنظمات عالمية.

===================

من جانبه اكد الاستاذ عبد الحميد الطرودي الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية لضحايا الاستبداد، أن اعتصام ساحة القصبة هو البوصلة الحقيقية نحو تفعيل مسار العدالة الانتقالية، معتبرا أن الضحايا نجحوا في تحقيق الهدف الاستراتيجي لهذا الاعتصام، وهو إعادة ملف العدالة الانتقالية ووضعه من جديد كأهم ملف على طاولة رئيس الحكومة ورئيس البرلمان، وغعادة طرحه إعلاميا كأحد أهم الملفات الحارقة التي تتطلب تدخلا سريعا لحلحلة الإشكاليات العالقة.

وأضاف “رغم أننا لا ننكر أن الملف يشهد حلحلة نسبية حيث قامت حكومة المشيشي بفتح حساب جار لصندوق الكرامة لكن لم يفّعل إلى حد الآن رغم أنه تم إحداثه منذ 17 ديسمبر 2020 كما تم نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة في 17 مارس 2021 والتي طال انتظارها ولكن كلجنة وطنية لضحايا الاستبداد فإن القائمة كانت منقوصة ونتمسك بضرورة مراجعتها لإنصاف الضحايا من الشهداء والجرحى، هذا الى جانب تعيين عبد الرزاق الكيلاني على رأس لجنة التصرف في صندوق الكرامة.”

وبين الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية لضحايا الاستبداد أكد انه تم الاتصال برئيس الجمهورية لمطالبته بالاعتذار باسم الدولة التونسية للضحايا لكنه لم يتفاعل معهم وهو ما اعتبروه الضحايا اهانة و”حقرة ” لهم، معتبرا أن “رئيس الدولة ملزم بتطبيق ما جاء في الفصل 149 من دستور 2014 وتحديدا بالفقرة 9 وبذلك فان الاعتذار ليس منة.”



وفي السياق نفسه قال الطرودي في تصريح لجريدة الصباح “استياؤنا يأتي على خلفية مواصلة سياسة التلكؤ والتسويف والمماطلة بالرغم من تسجيل بعض النقاط الإيجابية في تفاعل الحكومة الحالية معنا لكن يجب عليها أن تكون جادة أكثر في تنفيذ مخرجات العدالة الانتقالية لتلبية مطالب الضحايا المتمثلة في الاعتصام تحت عناوين كبرى وهي أن يكون الملف صمام امان من أجل حماية مكاسب الثورة حيث نعتبر أن من أسباب الأزمة الخانقة في البلاد تخاذل الحكومات في استكمال هذا المسار وكذلك تمكين الضحايا من حقوقهم التي تضمنتها مقررات جبر الضرر الفردي.”

وأضاف قائلا ” إن اخالالت هيئة الحقيقة والكرامة ليست موضوعنا اليوم فهي مرحلة تجاوزناها بحكم ان التقرير الختامي ينشر بالرائد الرسمي كما ان الهيئة أنجزت عملها المتمثل في الجانب المضموني واليوم نحن في مرحلة التنفيذ، كما أن التوصيات تفيد بان الدولة ملزمة بتفعيل صندوق الكرامة.”

وحسب ذات التصريح فإن صندوق الكرامة لو تم تفعيله منذ ديسمبر 2013 تاريخ إحداثه لكانت تونس قضت على جزء من مديونيتها الن المنتظم الأممي أكد في أكثر من مناسبة دعمه لمسار العدالة الانتقالية، مذكرا بأن عدد ضحايا حكم الاستبداد يصل الى حوالي 30 ألفا، 18 ألف صحية مكنتهم الهيئة من جبر

الضرر المادي والذي تصل كلفته الى 1000 مليون دينار والبقية تم تمكينهم من جبر الضرر المعنوي، لكن الإرادة السياسية غابت عن هذا الملف وهذا ما دفعنا إلى الاعتصام لأننا أصبحنا نتجه نحو قناعة عدم الايفاء بتعهدات الدولة تجاهنا.

وفي السياق نفسه ذكر الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية لضحايا الاستبداد باللقاء الأخير الذي جمعهم برئيس البرلمان راشد الغنوشي الذي قال بأنه يسعى الى حلحلة الملف كما ثمن ما قّدمه ضحايا الاستبداد من تضحيات حتى تنعم تونس بالحرية، متعهدا بأن مجلس نواب الشعب سيواصل القيام

بدوره لإنصاف ضحايا الاستبداد ورّد الاعتبار لهم.

ونبه الطرودي إلى وجود أطراف لم يحددها بالمراهنة على إفشال مسار العدالة الانتقالية ولهم تخوفات من التزام الحكومة بتفعيل المخرجات حيث وصل بهم الأمر إلى حد إتلاف بعض الملفات أو طمسها.

وكان رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، قد اكد الخميس الماضي، أن “مجلس نواب الشعب سيواصل القيام بدوره في ملف العدالة الانتقالية، لإنصاف الضحايا وردّ الاعتبار لهم ولعائلاتهم”.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن رئاسة البرلمان عقب لقاء جمع الغنوشي بأعضاء تنسيقية اللجنة الوطنية لضحايا الاستبداد (مستقلة) يتقدمهم ناطقها، عبد الحميد الطرودي، وبحضور رئيس لجنة شهداء الثورة وجرحاها بالبرلمان، سيف الدّين مخلوف.

وثمّن الغنوشي “ما قدّمه ضحايا الاستبداد من مختلف المشارب من تضحيات حتى تنعم تونس بالحرية. “

وذكّر “بمسار العدالة الانتقالية فيما يتعلق بالاستماع إلى عشرات الآلاف من الضحايا وعائلاتهم وتسجيل معاناتهم.”

كما اكد رئيس البرلمان “ضرورة العمل على تمكين المناضلين والضحايا من حقوقهم وكشف الحقيقة وتقديم الاعتذار والتعويض للضحايا ثم المصالحة .”

وشدد على” ضرورة السعي الى تفادي ما يشهده ملف العدالة الانتقالية من تعطيل رغم مرور عشر سنوات من الانتظار .”.

ومن جهتهم ثمّن أعضاء اللجنة الوطنية لضحايا الاستبداد د”ور رئيس البرلمان في حلحلة هذا الملف..”

وأكّدوا “ضرورة تقديم الحكومة لخطة عملها في هذا الملف، كما طالبوا بتمكين الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية (حكومية) من الإمكانيات البشرية واللوجستية حتى تتمكن من الانطلاق في تنفيذ مهامها.”

وانطلق في تونس، مَسار العدالة الانتقالية ببدء هيئة الحقيقة والكرامة مهمتها، والأخيرة دستورية مستقلة، أنشئت بمقتضى قانون صادر في 24 ديسمبر/ كانون أول 2013، يتعلق بإرساء العدالة الانتقالية وتنظيمها.

وفي 24 يونيو/حزيران من السنة الماضية نشرت رئاسة الحكومة التونسية التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة بالجريدة الرسمية للبلاد.

ومن التوصيات التي جاءت في التقرير النهائي للهيئة، القيام بالإصلاحات الضرورية لضمان عدم تكرار الانتهاكات، وضرورة جبر الضرر (التعويض) للضحايا وحفظ الذاكرة الوطنية وحماية المساءلة القضائية ومن ثم المصالحة مع التّاريخ والدّولة

ووفق نص الفصل 70 من القانون الأساسي للعدالة الانتقالية فإنه “على الحكومة، وخلال سنة من تاريخ صدور التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة، إعداد خطة وبرامج عمل لتنفيذ التوصيات والمقترحات التي قدمتها الهيئة”

 

 

 

=====================

-
 
تنظيم ندوة صحفيّة مضمونيّة يوم السّبت 19 جوان 2021 بنزل اللايكو بالعاصمة وبمشاركة منظمات حقوقية وجمعيات ضحايا وشخصيات سياسية داعمة لمسار العدالة الانتقالية.ü

ü تنظيم وقفة احتجاجية يليها اعتصام مفتوح أمام قصر الحكومة بالقصبة بتونس العاصمة يوم الاثنين 21 جوان 2021 وبمشاركة واسعة للمنظمات الحقوقية للتنديد بسياسة الحكومة التونسية المنتهجة في التشجيع على الإفلات من العقاب وانعدام الإرادة السياسية لدعم الدوائر القضائية المتخصصة وتنفيذ توصيات هيئة الحقيقة والكرامة والانطلاق في الإصلاح المؤسساتي الذي من شأنه حلحلة ملف العدالة الانتقالية.

https://www.facebook.com/makrem.hajri.79/posts/2637332609893613
لمزيد من المعلومات ولمزيد التنسيق، الرجاء الاتصال ب:

السيد بشر العبيدي 97761030

السيد السيد مكرم الحجري 22704031

السيد البشير الخلفي 55944599

السيد حسين بوشيبة 53584722

السيد خيام الشملي 25294240

السيد حمزه بن عون 21125368

 

 

 

إنتصرنا و الحمد لله . سبق و قلت لكم البشائر في طريقها إلينا. نعم إنتصرنا و الفضل لله و لرجال صدقوا على ما عاهدوا . نصر عظيم يحسب لجمعية المتحدين لحقوقنا الهادي مرتيل Mahrez Chargui Chargui و علاء شخاري و كل مناضليها و أعضائها و اللجنة الوطنية لضحايا الإستبداد و رئيسها Abdelhamid Troudi و كل أعضائها Abed El Kader Bouaaza و لطفي العكروت و علي عامري و الحاجة فاطمة و كل الإخوة و الأخوات. نعم إنتصرنا . ألخص الأسبوع القادم سيتم بعث بناء خاص لتستقر فيه اللجنة التي ستتولى تفعيل مقررات جبر الضرر كذلك سيتم فتح صندوق الكرامة حتى تستفيد منه المالية و الضحايا لأن الدولة أصبحت تدرك أنها في حاجة الى هذا الصندوق. اما قواءم شهداء و جرحى الثورة 4 و هي على الطاولة و سيتم اصدار قاءمة موحدة في الإبان حيث لن يقصى اي جريح أو أي شهيد. رغم قلة الإمكانيات الإرادة القوية و العزيمة قلبت الموازين و غيرنا قدر العدالة الإنتقالية.

#انتصرنا و الحمد لله.

https://www.facebook.com/groups/2248394455376080/permalink/2894593980756121/

 

 

 


على 29950 المتحصلون على قرار جبر الضرر الفردي نشرها على مواقعهم الاجتماعية للضغط على الحكومة/

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/4040450252698827

==============

“المعتصمون بساحة القصبة في” اعتصام الكرامة ورد الاعتبار لضحايا الاستبداد” يحتاجون هبة كبيرة من عموم الضحايا 17جوان2021 وفي اطار التصعيد و إن لزم الأمر سنضطر لغلق كل المداخل في القصبة اذا لم تقع الاستجابة الفورية لمطالب الضحايا المعتصمين قاعدين يجتهدوا باش اوصلوا صوت 29950وما على بقية الضحايا إلا أن يلتحقوا بالاعتصام لفرض أمر الواقع على الحكومة ما عادش انجموا نصبروا خاصة في ظل محاولات التآمر على مسار العدالة الانتقالية وسعي بعض الاطراف لتوتير الأجواء….”

https://houkouknews.net/2021/06/%D8%B6%D8%AD%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%BA%D8%A7%D8%B6%D8%A8%D9%88%D9%86-%D8%AA%D8%B5%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D8%B1%D8%AA%D9%82%D8%A8-%D9%84%D8%AA/?fbclid=IwAR1bOehFttaW1gPTbRPSAAnJHByB11AoCiq209yKLOaIIpc57iIwm8Y6OyA

 

 

على 29950 المتحصلون على قرار جبر الضرر الفردي نشرها على مواقعهم الاجتماعية للضغط على الحكومة/

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/4040450252698827

 

 

وثيقة صادرة عن منير الفلاح تكشف اعتزامه سرقة مال اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة بعد أن قام بجريمة نقلتي التعسفية و الحط من خطتي الوظيفية ؟
https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/4001765116567341
==========
سياسي يساري فاشل يبرر جرائمه في حق الثقافة بمنزل بورقيبة و في حق مدير ناجح تصدى لبن علي بقلب وزارة الداخلية يوم كان يعيش و زملائه من اليساريين كالجرذ الأجرب ؟
https://www.youtube.com/watch?v=Ob4W6waOu8M
=============
حبي للعمل الثقافي و علاقتي الطيبة بالإعلام و المثقفين ، جعلني محل ترحاب من إذاعة "أكسيجان أف أم" التي تبث برامجها من مدينة منزل بورقيبة منذ الأيام الأولى لتعييني على رأس المركب الثقافي بيرم التونسي (أنظر من فضلك رابط حواري الأول مع هذه الإذاعة :
https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/1432700423473836/
https://www.youtube.com/watch?v=sXVcb5Tn_FQ
https://www.youtube.com/watch?v=sXVcb5Tn_FQ&feature=share

كيف أوقعنا منير الفلاح السارق في الفخ ؟

https://youtu.be/jK_O47wNJCw

===========================

وثيقة صادرة عن منير الفلاح تكشف اعتزامه سرقة مال اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة بعد أن قام بجريمة نقلتي التعسفية و الحط من خطتي الوظيفية ؟

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/4001765116567341

==========

سياسي يساري فاشل يبرر جرائمه في حق الثقافة بمنزل بورقيبة و في حق مدير ناجح تصدى لبن علي بقلب وزارة الداخلية يوم كان يعيش و زملائه من اليساريين كالجرذ الأجرب ؟

https://www.youtube.com/watch?v=Ob4W6waOu8M

 

 


المندوب الجهوي لثقافة ببنزرت يرد على السيد محمد بن عمر

فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

1 -ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :

2 - حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/2239001589510378?__tn__=K-R

فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

https://islam3mille.blogspot.com/2019/06/blog-post.html

1 -ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :

2 - حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :

سبل الفساد الإداري و المالي في تونس الثورة قد حافظ سالكوها منذ انقلاب ابن علي على الرئيس بورقيبة عام 1987 على نفس الطرق و الوسائل الإجرامية لاقترافها لتعطيل أي تقدم لوطننا في تحقيق الحرية و الكرامة لجميع زهراته و أشباله .

فمنذ استيلاء ابن علي ، على الحكم استهدفت طاقات الشباب المبدعة في نحت كيان الوطن غير الموالية للسلطة الحاكمة بالتعطيل الممنهج لحراكها ، بل و السعي لتدميرها كلية و إزاحتها عن أي فعل حضاري ناجز، وبالمقابل يجد الفاسدون الموالون للسلطة كل الدعم من أجل استمرار هيمنتهم على مقدرات الدولة و تطويعها لخدمة مصالحهم الفئوية ... !

هذا ما خلصت إليه، من خلال مسيرتي المهنية سواء خلال حكم ابن علي وزبانيته أو بعيد انتفاضة شعبنا في 2011 م، خاصة بعد انتخابات 2014م.

1- ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :

فقد عينت بتاريخ 29 ديسمبر 1992م للإشراف على تنشيط دار الثقافة بشربان من ولاية المهدية (كمدير لدار الثقافة ، أنظر من فضلك الوثيقة رقم:( 1):

(ترخيص من المندوب الجهوي للثقافة باستخراج طابع لدار الثقافة بشربان و طابع إداري عليه عبارات مدير دار الثقافة محمد بن عمر).

فبمجرد أن أحست السلطة السياسية الممثلة بمعتمد المدينة (محمد الزعق) قدرتي الفائقة على استقطاب شبان المدينة وشاباتها للانخراط في الأعمال الثقافية الهادفة والمساعدة على نحت كيان مبدع قادر على الإضافة في مسيرة بلادنا التنموية و الحضارية، وذلك بجعل الثقافة هما يوميا دائبا ، و غير موسمي لاستغلاله في الدعاية السياسية للتجمع ... حركت السلطة السياسية المحلية السلطة الجهوية المتمثلة (بوالي المهدية) لزيارتي بدار الثقافة و أمري بحدة بأن أفتعل برنامج أنشطة يومية لدار الثقافة و أنديتها حتى لا أمكن المجتمع المدني – ممن ليس لهم ولاء للسلطة الحاكمة - القيام بأي نشاط ثقافي داخل فضاء المركب الثقافي ، والذي حرصت منذ تعييني على رأسه ، على تجهيزه بالكراسي الثابتة لقاعة الأفراح و جلب التجهيزات و كل ما من شأنه المساعدة على ديمومة الأنشطة الثقافية بالمدينة وتجنب موسمية هذه الأنشطة الإبداعية الخلاقة، كما كنت قد صرحت من على أمواج إذاعة المنستير آنذاك .

لم أرضخ لهذه الأوامر الإجرامية في حق الوطن و نظمت بالتعاون مع فرع الكشافة :

(الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى )

ورغم العراقيل التي وضعتها اللجنة الثقافية المحلية في طريقي ورفضها عن طريق رئيسها - وهو رئيس شعبة ومدير مدرسة ابتدائية في نفس الوقت - أي دعم مادي للتظاهرة ، و قد شهدت هذه التظاهرة حضورا جماهيريا كبيرا و مساهمة أهلية كبيرة من المواطنين ، بل إن أحد الفلاحين قد أهداني كبشا للمساهمة في تظاهرة طبخ الكسكسي بالجهة ، و وفر لي عديد الأزياء التقليدية لعرضها في : (الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى ).

يئست السلطة السياسية من خضوعي إداريا لجبروتها فقامت وزارة الثقافة بنقلتي نقلة تعسفية أولى من إدارة دار الثقافة بشربان إلى دار الثقافة ببنزرت بدون أية مهام حقيقية (كاتب بمندوبية المكان و كان (بشير المشرقي مندوبها))/ أنظر من فضلك الوثيقة رقم : (2):(décision de mutation interne pour nécessité de service)

ثم نقلت إلى مدينة سيدي بوزيد و من هناك أحالني (وزير الثقافة المنجي بوسنينة) على البطالة القسرية في شهر سبتمبر 1994م.

في 5 نوفمبر 1998 حصلت على حكم بات من المحكمة الإدارية يقضي بإلغاء قرار الطرد و بحمل المصاريف القانونية على الدولة، إلا أن وزارة الثقافة رفضت الانصياع لقرار صادر عن مؤسسة من مؤسسات الدولة التي بقوانينها تأتمر ! (أنظر من فضلك الوثيقة رقم :(3) :(حكم ابتدائي صادر عن المحكمة الإدارية تحت عدد :14713 بتاريخ 5 نوفمبر 1998 و محضر الإعلام به في 17 جويلية 1999 و شهادة في عدم استئنافه 23 أوت 1999).

بعيد انتفاضة شعبنا أعادتني وزارة الثقافة في جوان 2011 إلى سالف وظيفتي بدار الثقافة بيرم التونسي بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت بعد طرد تعسفي استمر 17 سنة لأفاجأ بعد انتخابات 2014 بنفس النهج الإجرامي في حقي بعدما تبين للجميع قدرتي الفائقة على تحريك المياه الراكدة بالمدينة و تحويل دار الثقافة بيرم التونسي إلى"خلية نحل" بتعبير المجتمع الأهلي و الجمعياتي بالمدينة و قد نقلت في الأيام الثقافية للزي التقليدي بمنزل بورقيبة في دورته الثالثة !!(أنظر من فضلك الوثيقة رقم   4):(وثيقة استنكار واحتجاج من قبل جمعيات و أحزاب مدنية بمن فيهم حزب نداء تونس !!).

2- حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

وثيقة صادرة عن منير الفلاح تكشف اعتزامه سرقة مال اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة بعد أن قام بجريمة نقلتي التعسفية و الحط من خطتي الوظيفية ؟

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/4001765116567341

==========

سياسي يساري فاشل يبرر جرائمه في حق الثقافة بمنزل بورقيبة و في حق مدير ناجح تصدى لبن علي بقلب وزارة الداخلية يوم كان يعيش و زملائه من اليساريين كالجرذ الأجرب ؟

https://www.youtube.com/watch?v=Ob4W6waOu8M

 

 

 

حبي للعمل الثقافي و علاقتي الطيبة بالإعلام و المثقفين ، جعلني محل ترحاب من إذاعة "أكسيجان أف أم" التي تبث برامجها من مدينة منزل بورقيبة منذ الأيام الأولى لتعييني على رأس المركب الثقافي بيرم التونسي (أنظر من فضلك رابط حواري الأول مع هذه الإذاعة :

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/1432700423473836/

https://www.youtube.com/watch?v=sXVcb5Tn_FQ

https://www.youtube.com/watch?v=sXVcb5Tn_FQ&feature=share

كشفت خلال هذا اللقاء الإعلامي عن مسيرتي المهنية و الإبداعية كمدير لدار الثقافة و كمبدع و عضو باتحاد الكتاب التونسيين منذ تعييني على رأس دار الثقافة بشربان أواخر عام 1992 وعن العراقيل التي وضعها نظام ابن علي في طريق الثقافة و و المثقفين و عن العوائق الثقافية و الحضارية لنجاح ثورة شعبنا التونسي ... و بمجرد صدور مقال للصحفي صالح إنوايل يتحدث فيه عن حواري معه و تبيان رؤيتي لنهضة شعبنا حضاريا كمفكر مستقل عن السلطة الحاكمة اتصل بي مدير إدارة التنشيط الثقافي( أحمد شعبان )محذرا لي مما أتبناه من رؤى إصلاحية بدعوى الخوف علي من السلفيين التونسيين/أنظر من فضلك نسخة من المقال بعنوان:( مدير دار الثقافة يرجع أسباب تخلف المسلمين إلى السنة النبوية ومنذ ذلك الحين لاحظت نكوصا لوزارة الثقافة عن تسوية وضعيتي المهنية خاصة بعد أن استدعاني إلى مكتبه رئيس ديوان وزير الثقافة محتجا على ما يصدر لي من رؤى فكرية و حضارية على صفحتي في الفيس-بوك ؟

أنظر من فضلك المطالب العديدة بخصوص إعادة تكوين مساري المهني دون أية استجابة لحد اليوم بل وقع الحط من خطتي الوظيفية بعد تعيين منير الفلاح كمندوب جهوي للثقافة ببنزرت ):(حول تسوية وضعيتي المهنية بتاريخ : 11 مارس 2013 ، حول ‘اعادة تكوين مساري المهني بتاريخ :6 فيفري 2014 ، تذكير حول حرماني من الترقيات الإدارية و المالية المستوجبة .بتاريخ 25 سبتمبر 2017 ، تظلم بسبب نقلة تعسفية و حط من الخطة الوظيفية بتاريخ 29 ماي 2014 ،مطلب نقلة )...

3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :

منذ تعيين السيد منير الفلاح على رأس المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت أواخر شهر ديسمبر 2013 سعى بكل قوة إلى تعطيلي عن القيام بأي نشاط ثقافي كنت قد أسست له منذ تولي إدارة دار الثقافة بيرم التونسي :

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه للسيد وزير الثقافة الذي تسلمه مباشرة مني بتاريخ 21 ماي 2014بسوسة ).

بل اكتشفت أنه قد سعى إلى الاستحواذ على مبلغ مالي يقدر ب14 مليون كنت قد أعلمته أنه بقي بحساب اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ، و كان أحد الزملاء قد قدم لي من مدينة سجنان كمبعوث من قبل زملائي مديري دور الثقافة بولاية ببنزرت لأجد حلا لهذا المبلغ ونصحي بالاستحواذ عليه و إحالة المبلغ المتبقي بحسابي الجاري الخاص لما يشكله بقاء هذا المبلغ في آخر السنة من تشكيك في نزاهة باقي مديري دور الثقافة بالجهة الذين يسعون دوما لجعل ما تبقى بحساب اللجان الثقافية بجهاتهم صفر رأس كل سنة إدارية .

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه لي بتاريخ 15 ماي 2014 حول :متابعة صرف المنح المرصودة لفائدة اللجان الثقافية المحلية و ردي عليه أسفل هذا المكتوب ) .

محمد بن عمر

Voir moins

 

11

 

 

https://youtu.be/9QmmsE3Ye_0


Maison de culture Bayram Ettounsi De Manzel Bourguiba

فساد إداري وتعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

https://www.facebook.com/watch/?v=451116855673545

البنك الذي يجلس عليه المندوب لأني اشتريته من السوق الحرة رفض المندوب اعتبار ذلك يتماشى و القانون الاداري واعتبر الفاتورة غير قانونية ثم تراه بعد أن نجح في نقلتي و وضع مكاني بيدقا يدعى فتحي الدريدي ليسهل له نهب مال اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة يجلس عليه ليدلي بتصريحاته الكاذبة .. و قد نجحنا في الايقاع به في فخ نصبناه له و تجدون ذلك مفصلا في فيديو نشر منذ حين على صفحات دار الثقافة بيرم التونسي ، كما نشرته على صفحتي الخاصة في الرابط التالي:

https://www.facebook.com/islam3000/videos/10222808684064049

كيف أوقعنا منير الفلاح في الفخ للكشف عن لصوصيته و سرقته لمال اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ؟!

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/822445915372525

 

 

سنن الله تقضي بانتصارنا على الظلمة الذين يمتنعون عن دفع مستحقاتنا المالية والمعنوية (اعتذار رئيس الدولة (..

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1881423652016288&id=672088526283146

مندوب ثقافي سارق يعترف باستغلال منصبه لغايات سياسوية تنتصر له وزارة الثقافة على حسابي .

https://www.facebook.com/islam3000/posts/10222791648878180

 

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/3990314191045767

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/3990319011045285

==============

إلى متى تبقى العقلية الإجرامية التي تقصي خصومها السياسيين تدير شؤون مختلف وزاراتنا ؟

إلى متى تبقى وزارة الثقافة رهينة لعقلية إقصائية ؟

منتسبو وزارة الثقافة المهيمنون على مقاليدها تحكمهم عقلية قبلية ينتصر بعضهم لبعض على حساب دستور الدولة و قوانينها المنظمة .

رغم حصولي على قرار جبر الضرر الفردي من هيئة الحقيقة و الكرامة منذ 09ماي 2019 الذي يشير بوضوح في فقرته الخامسة بضرورة إعادة تكوين مساري المهني و حصولي مؤخرا على قرار من المحكمة الإدارية في القضية عدد132043 الدائرة التاسعة يقضي بتغريم وزارة الثقافة لصالحي بمبلغ جملي قدره 26مليون و650د لا تزال وزارة الثقافة ترفض إعادة تكوين مساري المهني وتحرمني من حقوقي التي أقرتها قوانين الدولة التونسية...

و الأخطر من ذلك و المعيب أن مدير ديوان وزير الثقافة السابق لطفي من مبارك وافق منير الفلاح –اليساري المتطرف – في الحط من خطتي الوظيفية منذ ماي 2014 *متحديا الجمعيات الأهلية و الأحزاب السياسية بمنزل بورقيبة* ،

https://www.facebook.com/islam3000/videos/10222791080463970

 

و قد أصرت الوزارة على حرماني حتى من أداء وظيفتي*مدير دار ثقافة * التي عينت فيها منذ العام 1992؟ !!؟

مع العلم أني أثبت للوزارة أن منير الفلاح قد قام بجريمته في الحط من خطتي الوظيفية بسبب كشفي لمحاولته سرقة 14 ألف دينار من حساب اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ، كما رفضي الانصياع لصرف مال المؤسسة التي أشرف عليها لصالح جمعيات يسارية متطرفة ألحقتنا حضاريا بمستعمر بغيض لا يزال يحتل أرضنا و يستغل كل مواردنا الطبيعية و غيرها .. !!

https://www.facebook.com/groups/302263763231538/permalink/2856183817839507

 

 

 

=

إلى متى تبقى العقلية الإجرامية التي تقصي خصومها السياسيين تدير شؤون مختلف وزاراتنا ؟

إلى متى تبقى وزارة الثقافة رهينة لعقلية إقصائية ؟

منتسبو وزارة الثقافة المهيمنون على مقاليدها تحكمهم عقلية قبلية ينتصر بعضهم لبعض على حساب دستور الدولة و قوانينها المنظمة .

رغم حصولي على قرار جبر الضرر الفردي من هيئة الحقيقة و الكرامة منذ 09ماي 2019 الذي يشير بوضوح في فقرته الخامسة بضرورة إعادة تكوين مساري المهني و حصولي مؤخرا على قرار من المحكمة الإدارية في القضية عدد132043 الدائرة التاسعة يقضي بتغريم وزارة الثقافة لصالحي بمبلغ جملي قدره 26مليون و650د لا تزال وزارة الثقافة ترفض إعادة تكوين مساري المهني وتحرمني من حقوقي التي أقرتها قوانين الدولة التونسية...

و الأخطر من ذلك و المعيب  أن مدير ديوان وزير الثقافة السابق لطفي من مبارك وافق منير الفلاح –اليساري المتطرف – في الحط من خطتي الوظيفية منذ ماي 2014 *متحديا الجمعيات الأهلية و الأحزاب السياسية بمنزل بورقيبة* ،

https://www.facebook.com/islam3000/videos/10222791080463970

و قد أصرت الوزارة على حرماني حتى من أداء وظيفتي*مدير دار ثقافة * التي عينت فيها منذ العام 1992؟ !!؟

مع العلم أني أثبت للوزارة أن منير الفلاح قد قام بجريمته في الحط من خطتي الوظيفية بسبب كشفي لمحاولته سرقة 14 ألف دينار من حساب اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ، كما رفضي الانصياع لصرف مال المؤسسة التي أشرف عليها لصالح جمعيات يسارية متطرفة ألحقتنا حضاريا بمستعمر بغيض لا يزال يحتل أرضنا و يستغل كل مواردنا الطبيعية و غيرها .. !!

https://www.facebook.com/groups/302263763231538/permalink/2856183817839507

 

 

إلى متى تبقى العقلية الإجرامية التي تقصي خصومها السياسيين تدير شؤون مختلف وزاراتنا ؟

إلى متى تبقى وزارة الثقافة رهينة لعقلية إقصائية ؟

https://www.facebook.com/islam3000/posts/10222773298579434

الدورة الثالثة (تراثنا أس لإبداعاتنا )

https://www.facebook.com/1184290176/videos/pcb.10222773298579434/10222773201337003

*  يوثق جريمة منير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة بولاية بنزرت

و تعاطف المجتمع الأهلي بمنزل بورقيبة مع محمد بن عمر

https://www.facebook.com/1184290176/videos/pcb.10222773298579434/10222773292659286

 

 

========

السيد: وزير الشؤون الثقافية .

ع/ط السيد المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية سوسة.

العارض: محمد بن عمر، 12 شارع الجمهورية، سيدي بوعلي 4040 / الجوال : 93833734 

المعرف الوحيد :57813111

المصاحيب :

·     قرار جبر ضرر فردي.

·     صدور حكم في القضية الإدارية عدد :132043 بجلسة 30 أفريل 2021 يقضي بتغريم وزارة الثقافة لصالحي.

·     عريضة دعم و مساندة و عريضة استنكار واحتجاج .

              

الموضوع: حول إعادة تكوين مساري المهني.

 

تحية طيبة وبعد :

يسعدني تذكير سيادتكم أنه قد وقع إعادتي إلى سالف وظيفتي بوزارة الثقافة بعد طرد تعسفي استمر لمدة 17 سنة (طردت في شهر أوت1994 و أعدت لوظيفتي في شهر جوان 2011).

و حيث حصلت على شهادة في العفو التشريعي العام بتاريخ 22/3/2011 ، وطبقا للأمر عدد3256لسنة 2012 مؤرخ في 13ديسمبر 2012 و لقرار جبر الضرر الفردي عدد 9519 الفقرة 5 الصادر في 09 ماي 2019  و طبقا لقرار المحكمة الإدارية بتاريخ 30 أفريل 2021 في القضية عدد 132043 الدائرة التاسعة القاضي بتغريم وزارة الثقافة بمبلغ جملي يقدر ب26 ألف دينار و 650 دينار لفائدتي ، يصبح قرار تسوية وضعية مساري المهني أمرا ملزما لوزارة الثقافة الذي لا تزال إدارتكم تتنصل منه .

 

كما لا يفوتني أن أذكر سيادتكم أن السيد مندوب الثقافة بولاية بنزرت السابق  (منير الفلاح) قد قابل نجاحي في تنشيط الحياة الثقافية بمنزل بورقيبة واستقطاب المجتمع الأهلي للخلق و الإبداع  بالحط من خطتي الوظيفية لأسباب إيديولوجية /عقائدية تفرق شعبنا و تضعفه .

فيديو*  يوثق جريمة منير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة بولاية بنزرت

و تعاطف المجتمع الأهلي بمنزل بورقيبة مع محمد بن عمر

https://www.facebook.com/1184290176/videos/pcb.10222773298579434/10222773292659286

 

لــــــــــــــــــكل هذه الأسباب ألتمس من جنابكم الموقر الإذن لمصالح وزارة الثقافة بإعادة تكوين مساري المهني ، و شغل وظيفتي التي انتدبتني من أجلها وزارة الثقافة منذ العام 1992

 

        و تقبلوا مني فائق عبارات المودة و التقدير و الاحترام.

و السلام

محمد بن عمر

 

 

إلى متى تبقى العقلية الإجرامية التي تقصي خصومها السياسيين تدير شؤون مختلف وزاراتنا ؟

إلى متى تبقى وزارة الثقافة رهينة لعقلية إقصائية ؟

https://www.facebook.com/islam3000/posts/10222773298579434

الدورة الثالثة (تراثنا أس لإبداعاتنا )

https://www.facebook.com/1184290176/videos/pcb.10222773298579434/10222773201337003

*  يوثق جريمة منير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة بولاية بنزرت

و تعاطف المجتمع الأهلي بمنزل بورقيبة مع محمد بن عمر

https://www.facebook.com/1184290176/videos/pcb.10222773298579434/10222773292659286

 

========

زبلة بن علي و النهضة لا يزالان يهيمنان على مقاليد وزارة الشؤون الثقافية

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/3960273500716503

 

إلى متى تبقى العقلية الإجرامية التي تقصي خصومها السياسيين تدير شؤون مختلف وزاراتنا ؟

 

إلى متى تبقى وزارة الثقافة رهينة لعقلية إقصائية ؟

 

رغم حصولي على قرار جبر الضرر الفردي من هيئة الحقيقة و الكرامة منذ 09ماي 2019

الذي يشير بوضوح في فقرته الخامسة بضرورة إعادة تكوين مساري المهني و حصولي مؤخرا على قرار من المحكمة الادارية في القضية عدد132043 الدائرة التاسعة يقضي بتغريم وزارة الثقافة لصالحي بمبلغ جملي قدره 26مليون و650د لا تزال وزارة الثقافة ترفض إعادة تكوين مساري المهني و تحرمني من حقوقي التي أقرتها قوانين الدولة التونسية...

و الأنكى من كل ذلك لا تزال وزارة الشؤون الثقافية تصر على حرماني حتى من آداء وظيفتي*مدير دار ثقافة * التي عينت فيها منذ العام 1992؟ !!؟

 

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/3960315774045609

 

 

 

 

 

إعادة تكوين مساري المهني

رغم حصولي على قرار جبر الضرر الفردي من هيئة الحقيقة و الكرامة منذ 09ماي 2019

الذي يشير بوضوح في فقرته الخامسة بضرورة إعادة تكوين مساري المهني و حصولي مؤخرا على قرار من المحكمة الادارية في القضية عدد132043 الدائرة التاسعة يقضي بتغريم وزارة الثقافة لصالحي بمبلغ جملي قدره 26مليون و650د لا تزال وزارة الثقافة ترفض إعادة تكوين مساري المهني و تحرمني من حقوقي التي أقرتها قوانين الدولة التونسية... و الأنكى من كل ذلك تصر على حرماني حتى من آداء وظيفتي*مدير دار ثقافة * التي عينت فيها منذ العام 1992؟ !!؟

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1873222919503028&id=672088526283146

 

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/3960315774045609

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ردا على حقارة البورقيبيات و البورقيبيين ؟

عروس البحر بين الحقيقة و الخيال ؟!

البلاغ الذكية | ما اسم رئيس تونس القادم؟