وزارة الثقافة و التأسيس للاغتراب و اللصوصية و الإجرام ؟

فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/530179564413756/

 

دور القيم الثقافية للحفاظ على كيان الأمة ؟

https://pourunemaisondecultureasidibouali4040.blogspot.com/2020/08/blog-post_15.html

 

 

دور القيم الثقافية للحفاظ على كيان الأمة : القيم  ثابتة أو لا تكون ؟

 

https://pourunemaisondecultureasidibouali4040.blogspot.com/search?q=%D8%AF%D9%88%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9+%D9%84%D9%84%D8%AD%D9%81%D8%A7%D8%B8+%D8%B9%D9%84%D9%89+%D9%83%D9%8A%D8%A7%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A9+

 

 

وزارة الثقافة و التأسيس للاغتراب و اللصوصية و الإجرام ؟

 

الثقافة هي روح الثورة التونسية و مخلصة عموم الشعب من أغلال العلمانيين والأصوليين التي تكبل حراكه الثوري ؟

 

من أجل دار ثقافة بسيدي بوعلي 4040

 

الثقافة هي روح الثورة التونسية و مخلصة عموم الشعب من أغلال العلمانيين والأصوليين التي تكبل حراكه الثوري ؟

قطاع الثقافة يعتبر روح الشعب التونسي و هويته الحضارية التي تنتظم من خلال فلسفتها كافة ميادين الحياة في تونس ، و وهو أس معركته الوجودية للفعل الحضاري و الإنساني والتحديات التي تعترض طريقه في الحياة … كما نذكر شعبنا التونسي و نخبنا الثقافية والسياسية التي لا تزال تمثل رجع الصدى لكل ما يبدعه الغرب، ثم تتقيأه في ديارنا الإسلامية عفنا بسبب انتهاء صلاحيته ، أن نجاح الثورة التونسية يحتاج منا إلى وزارة للثقافة لها فلسفة جديدة و محدثة تنبني عليها شتى المشاريع الحضارية سياسية كانت أو اقتصادية أو اجتماعية أو فكرية ، و لن تجد النخبة العاقلة أفضل من المسلمات/المعادلات القرآنية في شتى مناحي الحياة (كمعادلات أزلية مطلقة/ تستوجب التنسيب لتحقيق مصلحة شعوبنا) وتكون أسا ومنطلقا لأحداث التغيير المنشود في نفسيات الشعب التونسي وتحفيزهم على الخلق والإبداع و الإنتاج.. و قيادة حراكه المثمر الذي يحقق وحدته و عزته و شهادته على بقية الشعوب حتى يصبح قائدا لمسيرات بقية الشعوب المستضعفة –بما فيها المجتمعات الغربية المستحمرة–مثل حالنا الراهنة – تتطلع للإعتاق و التحرر من هيمنة متألهوا الغرب الاستعماري و الشرق الانتهازي على مقدراتها و خياراتها...

https://pourunemaisondecultureasidibouali4040.blogspot.com

 

تعتبر اللغة من أهمّ مقوّمات الشعوب. فهي ترجمان فكرها وعواطفها ومختلف مظاهر الحضارة والتمدّن فيها ،ولقد أدركت مختلف الأمم و الشعوب هذه الأهمية للغة، قديما وحديثا، فلم تتوان أيّ منها عن دراسة لغتها، والإهتمام بها، والحرص على نشرها وتعليمها للآخرين وتحبيبها إليهم.

 

http://quoraanmajid.blogspot.com/2014/02/1995.html

 

 

ما لم نحرر الثقافة البشرية من أوهام الفلاسفة والكهنة و رجال الدين والسلاطين، فسنبقى نعاني أثقالا مع أثقالنا ..و وساخات أعمالنا .

https://www.facebook.com/harthalhounafa3000/posts/950881622056834

وزارة الثقافة

سبل الفساد الإداري و المالي في تونس الثورة قد حافظ سالكوها منذ انقلاب ابن علي على الرئيس بورقيبة عام 1987 على نفس الطرق و الوسائل الإجرامية لاقترافها لتعطيل أي تقدم لوطننا في تحقيق الحرية و الكرامة لجميع زهراته و أشباله .

https://www.facebook.com/mohamed.benamor.370515/posts/10219737986497529

(صور توثق لجرائم وزارة الثقافة في حقي وانتصار شعبي لمهنيتي و قدرتي الفائقة على تنشيط الحياة الثقافية في وطني المغدور )

فمنذ استيلاء ابن علي ، على الحكم استهدفت طاقات الشباب المبدعة في نحت كيان الوطن غير الموالية للسلطة الحاكمة بالتعطيل الممنهج لحراكها ، بل والسعي لتدميرها كلية و إزاحتها عن أي فعل حضاري ناجز، وبالمقابل يجد الفاسدون الموالون للسلطة كل الدعم من أجل استمرار هيمنتهم على مقدرات الدولة وتطويعها لخدمة مصالحهم الفئوية ... !

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/530179564413756/

منذ تعيين السيد منير الفلاح على رأس المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت أواخر شهر ديسمبر 2013 سعى بكل قوة إلى تعطيلي عن القيام بأي نشاط ثقافي كنت قد أسست له منذ تولي إدارة دار الثقافة بيرم التونسي :

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه للسيد وزير الثقافة الذي تسلمه مباشرة مني بتاريخ 21 ماي 2014بسوسة ).

بل اكتشفت أنه قد سعى إلى الاستحواذ على مبلغ مالي يقدر ب14 مليون كنت قد أعلمته أنه بقي بحساب اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ، و كان أحد الزملاء قد قدم لي من مدينة سجنان كمبعوث من قبل زملائي مديري دور الثقافة بولاية ببنزرت لأجد حلا لهذا المبلغ ونصحي بالاستحواذ عليه و إحالة المبلغ المتبقي بحسابي الجاري الخاص لما يشكله بقاء هذا المبلغ في آخر السنة من تشكيك في نزاهة باقي مديري دور الثقافة بالجهة الذين يسعون دوما لجعل ما تبقى بحساب اللجان الثقافية بجهاتهم صفر رأس كل سنة إدارية .

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه لي بتاريخ 15 ماي 2014 حول:

متابعة صرف المنح المرصودة لفائدة اللجان الثقافية المحلية و ردي عليه أسفل هذا المكتوب ) .

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/2239001589510378?__tn__=K-R

المندوب الجهوي لثقافة ببنزرت يرد على السيد محمد بن عمر

 

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/451116855673545/

Maison de culture Bayram Ettounsi De Manzel Bourguiba

1 octobre 2019 ·

 

نموذج لتدمير الثقافة الوطنية المبدعة من قبل اليسار التونسي ؟

قدري أن أناضل ضد كل أشكال التخلف و الجهل و الاستبداد الذي زرعه الغرب الاستعماري في ديارنا عن طريق رعاية نشوء ما يسمى بالدولة الوطنية التي تتنكر لكل مسلمات شعبنا الإسلامية في التحرر و الانعتاق من كل أشكال العبودية لغير الله الواحد الأحد ؟!!

سبل الفساد الإداري و المالي في تونس الثورة قد حافظ سالكوها منذ انقلاب ابن علي على الرئيس بورقيبة عام 1987 على نفس الطرق و الوسائل الإجرامية لاقترافها لتعطيل أي تقدم لوطننا في تحقيق الحرية و الكرامة لجميع زهراته وأشباله .

https://www.facebook.com/mohamed.benamor.370515/posts/10219737986497529

(صور توثق لجرائم وزارة الثقافة في حقي وانتصار شعبي لمهنيتي و قدرتي الفائقة على تنشيط الحياة الثقافية في وطني المغدور ).

============================

 

وزارة الثقافة و التأسيس للاغتراب و اللصوصية و الإجرام ؟

 

الموضوع : فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، وشبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

تحية وطنية صادقة، و بعد:

سبل الفساد الإداري و المالي في تونس الثورة قد حافظ سالكوها منذ انقلاب ابن علي على الرئيس بورقيبة عام 1987 على نفس الطرق و الوسائل الإجرامية لاقترافها لتعطيل أي تقدم لوطننا في تحقيق الحرية و الكرامة لجميع زهراته وأشباله .

فمنذ استيلاء ابن علي ، على الحكم استهدفت طاقات الشباب المبدعة في نحت كيان الوطن غير الموالية للسلطة الحاكمة بالتعطيل الممنهج لحراكها ، بل والسعي لتدميرها كلية و إزاحتها عن أي فعل حضاري ناجز، وبالمقابل يجد الفاسدون الموالون للسلطة كل الدعم من أجل استمرار هيمنتهم على مقدرات الدولة وتطويعها لخدمة مصالحهم الفئوية ... !

هذا ما خلصت إليه، من خلال مسيرتي المهنية سواء خلال حكم ابن علي وزبانيته أو بعيد انتفاضة شعبنا في 2011 م، خاصة بعد انتخابات 2014م.

1- ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :

فقد عينت بتاريخ 29 ديسمبر 1992م للإشراف على تنشيط دار الثقافة بشربان من ولاية المهدية (كمدير لدار الثقافة ، أنظر من فضلك الوثيقة رقم:( 1):

(ترخيص من المندوب الجهوي للثقافة باستخراج طابع لدار الثقافة بشربان وطابع إداري عليه عبارات مدير دار الثقافة محمد بن عمر).

فبمجرد أن أحست السلطة السياسية الممثلة بمعتمد المدينة (محمد الزعق) قدرتي الفائقة على استقطاب شبان المدينة وشاباتها للانخراط في الأعمال الثقافية الهادفة والمساعدة على نحت كيان مبدع قادر على الإضافة في مسيرة بلادنا التنموية والحضارية، وذلك بجعل الثقافة هما يوميا دائبا ، و غير موسمي لاستغلاله في الدعاية السياسية للتجمع ... حركت السلطة السياسية المحلية السلطة الجهوية المتمثلة (بوالي المهدية) لزيارتي بدار الثقافة و أمري بحدة بأن أفتعل برنامج أنشطة يومية لدار الثقافة و أنديتها حتى لا أمكن المجتمع المدني ممن ليس لهم ولاء للسلطة الحاكمة - القيام بأي نشاط ثقافي داخل فضاء المركب الثقافي ، والذي حرصت منذ تعييني على رأسه ، على تجهيزه بالكراسي الثابتة لقاعة الأفراح وجلب التجهيزات و كل ما من شأنه المساعدة على ديمومة الأنشطة الثقافية بالمدينة وتجنب موسمية هذه الأنشطة الإبداعية الخلاقة، كما كنت قد صرحت من على أمواج إذاعة المنستير آنذاك .

لم أرضخ لهذه الأوامر الإجرامية في حق الوطن و نظمت بالتعاون مع فرع الكشافة :

("الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى ").

 

ورغم العراقيل التي وضعتها اللجنة الثقافية المحلية في طريقي ورفضها عن طريق رئيسها - وهو رئيس شعبة ومدير مدرسة ابتدائية في نفس الوقت - أي دعم مادي للتظاهرة ، و قد شهدت هذه التظاهرة حضورا جماهيريا كبيرا ومساهمة أهلية كبيرة من المواطنين ، بل إن أحد الفلاحين قد أهداني كبشا للمساهمة في تظاهرة طبخ الكسكسي بالجهة ، و وفر لي عديد الأزياء التقليدية لعرضها في :

("الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى ").

يئست السلطة السياسية من خضوعي إداريا لجبروتها فقامت وزارة الثقافة بنقلتي نقلة تعسفية أولى من إدارة دار الثقافة بـ"شربان" إلى دار الثقافة ببنزرت بدون أية مهام حقيقية (كاتب بمندوبية المكان و كان (بشير المشرقي مندوبها))/

أنظر من فضلك الوثيقة رقم : (2):

décision de mutation interne pour nécessité de service(

ثم نقلت إلى مدينة سيدي بوزيد و من هناك أحالني (وزير الثقافة المنجي بوسنينة) على البطالة القسرية في شهر سبتمبر 1994م.

في 5 نوفمبر 1998 حصلت على حكم بات من المحكمة الإدارية يقضي بإلغاء قرار الطرد و بحمل المصاريف القانونية على الدولة، إلا أن وزارة الثقافة رفضت الانصياع لقرار صادر عن مؤسسة من مؤسسات الدولة التي بقوانينها تأتمر !

 (أنظر من فضلك الوثيقة رقم :(3) :

(حكم ابتدائي صادر عن المحكمة الإدارية تحت عدد :14713 بتاريخ 5 نوفمبر 1998 و محضر الإعلام به في 17 جويلية 1999 و شهادة في عدم استئنافه 23 أوت 1999).

بعيد انتفاضة شعبنا أعادتني وزارة الثقافة في جوان 2011 إلى سالف وظيفتي بدار الثقافة بيرم التونسي بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت بعد طرد تعسفي استمر 17 سنة لأفاجأ بعد انتخابات 2014 بنفس النهج الإجرامي في حقي بعدما تبين للجميع قدرتي الفائقة على تحريك المياه الراكدة بالمدينة و تحويل دار الثقافة بيرم التونسي إلى"خلية نحل" بتعبير المجتمع الأهلي و الجمعياتي بالمدينة و قد نقلت في الأيام الثقافية للزي التقليدي بمنزل بورقيبة في دورته الثالثة !!

(أنظر من فضلك الوثيقة رقم :( 4):

(وثيقة استنكار واحتجاج من قبل جمعيات و أحزاب مدنية بمن فيهم حزب نداء تونس !!).

2- حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

حبي للعمل الثقافي و علاقتي الطيبة بالإعلام و المثقفين ، جعلني محل ترحاب من إذاعة "أكسيجان أف أم" التي تبث برامجها من مدينة منزل بورقيبة منذ الأيام الأولى لتعييني على رأس المركب الثقافي بيرم التونسي (أنظر من فضلك رابط حواري الأول مع هذه الإذاعة :

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/1432700423473836/

https://www.youtube.com/watch?v=sXVcb5Tn_FQ

https://www.youtube.com/watch?v=sXVcb5Tn_FQ&feature=share

 

كشفت خلال هذا اللقاء الإعلامي عن مسيرتي المهنية و الإبداعية كمدير لدار الثقافة و كمبدع و عضو باتحاد الكتاب التونسيين منذ تعييني على رأس دار الثقافة بشربان أواخر عام 1992 وعن العراقيل التي وضعها نظام ابن علي في طريق الثقافة و و المثقفين و عن العوائق الثقافية و الحضارية لنجاح ثورة شعبنا التونسي ...

و بمجرد صدور مقال للصحفي صالح إنوايل يتحدث فيه عن حواري معه و تبيان رؤيتي لنهضة شعبنا حضاريا كمفكر مستقل عن السلطة الحاكمة اتصل بي مدير إدارة التنشيط الثقافي( أحمد شعبان ) محذرا لي مما أتبناه من رؤى إصلاحية بدعوى الخوف علي من السلفيين التونسيين/أنظر من فضلك نسخة من المقال بعنوان:

 

( مدير دار الثقافة يرجع أسباب تخلف المسلمين إلى السنة النبوية.)

 

 ومنذ ذلك الحين لاحظت نكوصا لوزارة الثقافة عن تسوية وضعيتي المهنية خاصة بعد أن استدعاني إلى مكتبه رئيس ديوان وزير الثقافة محتجا على ما يصدر لي من رؤى فكرية و حضارية على صفحتي في الفيس-بوك ؟

أنظر من فضلك المطالب العديدة بخصوص إعادة تكوين مساري المهني دون أية استجابة لحد اليوم بل وقع الحط من خطتي الوظيفية بعد تعيين منير الفلاح كمندوب جهوي للثقافة ببنزرت ):

(حول تسوية وضعيتي المهنية بتاريخ : 11 مارس 2013 ، حول إعادة تكوين مساري المهني بتاريخ :6 فيفري 2014 ، تذكير حول حرماني من الترقيات الإدارية و المالية المستوجبة بتاريخ 25 سبتمبر 2017 ، تظلم بسبب نقلة تعسفية و حط من الخطة الوظيفية بتاريخ 29 ماي 2014 ،مطلب نقلة )...

3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :

منذ تعيين السيد منير الفلاح على رأس المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت أواخر شهر ديسمبر 2013 سعى بكل قوة إلى تعطيلي عن القيام بأي نشاط ثقافي كنت قد أسست له منذ تولي إدارة دار الثقافة بيرم التونسي :

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه للسيد وزير الثقافة الذي تسلمه مباشرة مني بتاريخ 21 ماي 2014بسوسة ).

بل اكتشفت أنه قد سعى إلى الاستحواذ على مبلغ مالي يقدر ب14 مليون كنت قد أعلمته أنه بقي بحساب اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ، و كان أحد الزملاء قد قدم لي من مدينة سجنان كمبعوث من قبل زملائي مديري دور الثقافة بولاية ببنزرت لأجد حلا لهذا المبلغ ونصحي بالاستحواذ عليه و إحالة المبلغ المتبقي بحسابي الجاري الخاص لما يشكله بقاء هذا المبلغ في آخر السنة من تشكيك في نزاهة باقي مديري دور الثقافة بالجهة الذين يسعون دوما لجعل ما تبقى بحساب اللجان الثقافية بجهاتهم صفر رأس كل سنة إدارية .

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه لي بتاريخ 15 ماي 2014 حول :متابعة صرف المنح المرصودة لفائدة اللجان الثقافية المحلية و ردي عليه أسفل هذا المكتوب ) .

 محمد بن عمر

==============

أية ثقافــة نريد؟

نشر  في الملحق الثقافي لجريدة الحرية يوم 24 مارس 1994 و كان سببا في طردي من العمل لما كنت أعمل بسيدي بوزيد  أعدت نشره في مدونتي إسلام 3000 يوم الإثنين 17 مارس 2008

LUNDI 17 MARS  2008/ ISLAM3000

http://islam3000.blogspot.com/2008/03/blog-post_5777.html

اشتقت كلمة الثقافة من ثقف يثقف، وثقف العود بمعنى سواه وهذبه وبذلك يصبح مدلول كلمة ثقافة كل ما من شانه تهذيب سلوك البشر والرقي به من حالة الحيوانية إلى مدا رج الإنسانية الفاضلة.. إن الثقافة لها أهمية قصوى لدى الكائن البشري فهي لا تخرج عن كونها تهذيب لخصائص الإنسان الطبيعية، وتشذيب لخصاله المتوحشة، وتغيير لما جبلته عليه فطرته الحيوانية تغييرا يستوي بالتدريج هوية ثقافية.. وإذ تعلو الثقافة بالكائن البشري عن منازل التوحش، فإنها تكسبه خصائص جديدة يؤصلها فيه تراكمها وتصاعدها، فتغير لديه جوهره الطبيعي الغريزي المتوحش، ويكون التغيير تهذيبا وتشذيبا من جهة وتعديلا وتبديلا من جهة أخرى. فالثقافة تهذب، على سبيل الذكر، غريزة التناسل وحب البقاء، فتنقلها بالتشذيب والتثقيف من طور التوحش الغريزي إلى طور الثقافة المكتسبة التي تقيدها بمؤسسة الزواج مثلا، وتحسنها باختلاجات الوجدان وصنائع العقل...

كما تعكس الثقافة ـ بمفهومها الأنتروبولوجي ـ خصوصية المجتمع والقيم التي يتبناها والمفاهيم التي ينظر من خلالها إلى الحياة والكيفية التي يتعامل بها الفرد مع نفسه ومع بقية الأطراف الاجتماعية.. كما تعكس مواقف تلك المجموعة البشرية من الكون والحياة والعالم وما بلغوه من ارتفاع فكري ورقي حضاري ونماء ذوقي.. وازدهار الثقافة أو تطورها متوقف إلي حد كبير علي ما يسود بين أفراد المجتمع وجماعاته من حوار بناء وتنافس نزيه في مختلف ميادين الحياة ودروبها ومشكلاتها، بما يعنيه من تنوع في وجهات النظر وترك الفرصة أمام جميع الفرقاء ليدلي كل واحد بدلوه دون إقصاء. وهذا لن يحدث ما لم يلتزم كل صاحب رأي بأدب النقاش والاختلاف، جاعلا نصب عينيه أن غايته من بذل الجهد الفكري هو تقدم بلاد الإسلام وعزتها وتحصينها ضد كل الأدواء التي يمكن أن تعرضها للخطر، عندها، يصبح اختلافنا رحمة تنشر ظلالها الوارفة وثمارها اليانعة علي الجميع فنختار الرأي الأصوب والأقرب لمصلحتنا حاضرا ومستقبلا، مـتـعـاونين ومتحفزين دوما إلي ما هو خير وأحسن، ونرتقي في جو من التسامح والتعاون والتكامل...

لقد احتاجت الأمم الناهضة دائما إلى بلورة فكرية- ثقافية في شخصيتها وقيمها ومعاييرها.. فلكل شعب من شعوب الدنيا سماته وشخصيته المتفردة. ومهمة المفكر أو المصلح في أية امة من الأمم هي البحث عن هذه السمات والخصائص بغية اكتشاف ما فيها من عناصر أصيلة لتقريبها واخذ الصالح منها. وما يمكن أن يكون فيها من شوائب دخيلة ومن ثم يعمل عل حذفها واستبعادها. وهي مهمة صعبة وعسيرة وتحتاج إلى كثير من الإرادة والمسؤولية.. وإذا ما أردنا النهوض من كبوتنا الحضارية فلا بد لنا أن نجعل من الثقافة الإسلامية والثوابت الالاهية ركيزة أساسية من ركائز التغيير ودعامة صلبة للمجتمع المدني الذي ننشده وحافزا لكل نهضة وإبداع حضاري.. فلا تقدم ولا تطور لمجتمع بشري بدون ثقافة ناضجة ومتحفزة لاختراق الآفاق واعتلاء القمم.. تستنفر كافة قوى الإنسان وطاقاته وقدراته على البذل والعطاء والمشاركة الفعالة في تحريك هياكل المجتمع والمساهمة في بناء لبناته وتأسيس كيانه ونحت ملامحه..

إن كل مجتمع ينشد الرقي والازدهار لا بد له من ثقافة مميزة يتخذها ركيزة ودعامة صلبة للانطلاق والإقلاع الحضاري وإلا فانه سيضيع في متاهات الطريق. ويفقد توازنه على الفعل وتحبط أعماله ومجهودا ته وينتكس إلى الوراء...

فما هي أبرز الخصائص التي نريدها لثقافتنا...؟ وما هي حدودها...؟

إن الثقافة التي نريد، لها مواصفات وقرائن وهي تلك التي لها القدرة الكاملة علي تلبية حاجياتنا العضوية والغرائزية، وتتوفر علي قدر من الانسجام مع شخصيتنا الحضارية والعقائدية والمفاهيم القرآنية وتستجيب لطموحاتنا الفكرية والروحية بحيث تصل بالفرد والمجموعة إلى الانسجام والتوازن المادي والمعنوي، وتحفزهم لبلوغ ما وراء العرش تطورا وازدهارا ومواجهة تحديات:« الأخر/ العدو» على كافة الأصعدة: الثقافية والسياسية والاقتصادية والعسكرية.. ولا قيمة لثقافة تطلب من الإنسان أن يعيش مسكينا ومحروما من ملذات الدنيا وطيباتها التي أحلها الله لعباده:« قل من حرم زينة الله التي اخرج لعباده والطيبات من الرزق ».. ولا قيمة لثقافة تكبت غرائز الإنسان الطبيعية أو تطلب منه تأجيل تلبيتها إلى وقت يصل فيه إلى حافة القبر.. أو تعطل طاقاته ومواهبه أو تحد من طموحه ورنوه إلى أعلى.. كما نرفض ثقافة تطمس شخصيتنا وتميزنا، وتسعى إلي دمجنا وصهرنا إلي حد الذوبان في «الأخر/ العدو» لتحيلنا في النهاية إلي إذناب ليس لهم حول ولا قوة...

ويمكننا أن نجمل مرتكزات الثقافة التي نريد في النقاط التالية:

*الإيمان بالله خالق وحيد للكون والإنسان والحياة ورب أوحد الجدير بالطاعة والخضوع وإتباع أوامره..«اقرأ باسم ربك الذي خلق. خلق الإنسان من علق.» (سورة العلق الآية 1و2).

*القرآن الكريم الكتاب الوحيد الذي يحتوي على الحقائق المتطابقة مع الواقع في الكون والإنسان والحياة والمجتمع وهو الكتاب الوحيد الذي يستمد منه المسلم كافة مفاهيمه في مختلف ميادين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، داخليا وخارجيا..لأنه من عند الله العزيز الحكيم« إلاّ يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ».

*لا بد من العودة إلى التأسي والاقتباس من المرحلة التاريخية التي تم فيها ميلاد المجتمع الإسلامي الأول، فلهذه الفترة قدسيتها وعصمتها لان رعاية الله كانت مستمرة، وتسديد الوحي كان مرافقا لكل خطوة وخلجة نفس، وهذا لن يتأتى لأية مرحلة تاريخية أخرى من حياة الأمة المسلمة. فالسيرة النبوية تشكل بالنسبة لنا أنموذج الإقتداء الوحيد الذي يجب أن يحتذى والمعالم ووسائل الإيضاح لآيات القران المجيد للاهتداء على ضوئها والسير طبقا لتعاليمها، إن تلك القدسية لا يمكن أن تكون لأية فترة ماضية أو حاضرة أو مستقبلة...

*بناء الإنسان المؤمن بالله الذي يستلهم في علاقاته بالكون والإنسان والحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الثوابت القرآنية ويستمد منها مفاهيمه وإن تلك الثوابت هي حقائق أزلية قد سارت على هداها كل المجتمعات\القدوة في الصلاح والتطور وقيادة الشعوب من لدن نوح عليه السلام.. إلى محمد الرسول القدوة. فالسيرة النبوية تشكل لنا أنموذج الإقتداء الوحيد الذي يجب أن يحتذي والمعالم ووسائل الإيضاح لآيات القران المجيد-المكي والمدني- للاهتداء على ضوئها والسير طبقا لتعاليمها.فهي المعين الذي يمد المسلمين في العصر الحديث بدروس العبر وضوابط النصر والظفر. يقول الله عز وجل: « شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه...» (سورة الشورى الآية 13).

*هناك صنفان من البشر لا ثالث لهما في الثقافة الإسلامية والمفهوم القرآني: مؤمن /أو كافر. مؤمن متبع لهدى الله قد اختار أن يتخذ من الله ربا ومن الإسلام دينا يخضع لشريعته بملء إرادته. وكافر معرض عن ذكر الله وآياته قد اتخذ أربابا أخرى من دون الله. فمنذ هبوط ادم إلى الأرض خاطبه الله قائلا: « فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا...» (سورة طه الآيات 123- 124).

هذه حدود ومرتكزات للثقافة التي ننشدها لا بد من استحضارها دائما ونحن نرنو إلي مستقبل أفضل، جاعلين نصب أعيننا انتمائنا الحضاري إلى خير امة أخرجت للناس وقد انزل الله عليها القران لتكون رحمة للعالمين. وشاهدة عليهم دنيا وآخرة.

==============

مدونات و مواقع الكترونية محينة لمحمد بن عمر الحنيف الرباني

حوار إذاعي مع أكسيجان أف أم حال تسلمي إدارة دار الثقافة بيرم التونسي 21 أفريل

https://www.facebook.com/harthalhounafa3000/videos/285590929419506

محمد بن عمر يؤكد أن السنة النبوية هي مصدر تخلفنا الحضاري وجهلنا و ضعفنا :

http://pourunemaisondecultureasidibouali4040.blogspot.com/2020/08/blog-post.html

https://youtu.be/UMkW6Y4gSQU

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/3463577240320719

https://www.facebook.com/islam3000/

https://www.youtube.com/channel/UC9Bn7x0cUT2yr9mEX549Zvg

https://www.youtube.com/channel/UCmMtUj5YusrE3lxIowbywig

https://twitter.com/islamonegod

http://islam3000.blogspot.com/

http://daawatalhak.blogspot.com/

http://kenanaonline.com/users/islam3000/

========

http://quoraanmajid.blogspot.com/

كتاب : اللسان العربي و تحديات التخلف الحضاري في الوطن العربي الاسلامي لمحمد بن عمر (صادر بتونس عام 1995)

février 23, 2014

http://quoraanmajid.blogspot.com/2014/02/1995.html

http://almizenalislami.blogspot.com/

نقد الاستبداد الشرقي عند الكواكبي و اثر التنوير فيه

مقدمــــة

هذه رسالة ختم الدروس التي انجزتها عام تخرجي من المعهد العالي للتنشيط الثقافي عام 92 و قد احتجزت مع شهادتي يوم 1 افريل2008 مع جملة من الوثائق الهامة -شهادة الاستاذية و غيرها-

 

http://almizenalislami.blogspot.com/2009/01/blog-post.html

كتاب الفن الفرقاني /الإسلامي و شروط الإبداع ؟

http://quoraanmajid.blogspot.com/2014/12/blog-post_89.html

نحو خلافة ربانية في تونس الثورة

http://islamonegodintunisanrevolusion.blogspot.com/

مدونة : نحو استخلاف رباني في تونس ؟

http://elaphblogs.com/HOUNAFARABBENYYOUN3000.html

http://elaphblogs.com/daawatalhak.html

http://quoraanmajid.blogspot.com/

http://elaphblogs.com/hanifenmoslimen.html

http://islamonegod3000.simplesite.com

http://mamleket-alhounafa3000-fi-tounes.over-blog.com/

========

http://harthalhounafa.blogspot.com/

 رابط كتاب§

 المشي على الجمر و لا خيانة الله – رواية - (سيرة ذاتية).§

http://quoraanmajid.blogspot.com/2010/10/blog-post_9311.html

صور و وثائق توثق جرائم وزارة الثقافة في حقي :

ما لم نحرر الثقافة البشرية من أوهام الفلاسفة والكهنة و رجال الدين والسلاطين، فسنبقى نعاني أثقالا مع أثقالنا ..و وساخات أعمالنا .

https://www.facebook.com/harthalhounafa3000/posts/950881622056834

=======

مدير دار ثقافة يطرد من وظيفته بعد عامين من تعيينه :

http://www.tunipresse.com/article.php?id=52185

* حوار مع مدير دار الثقافة ، الحنيف المسلم و رد أحد أئمة الكفر و النفاق ممن يتقولون على الله و رسوله ، تحت دعوى السنة النبوية ؟ !!

http://www.youtube.com/watch?v=pwElTlzL2Bo

===========

 

المندوب الجهوي لثقافة ببنزرت يرد على السيد محمد بن عمر

 

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/451116855673545/

فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

1 -ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :

2 - حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/posts/2239001589510378?__tn__=K-R

 

فساد إداري و تعطيل تسوية مساري المهني بسبب انضباطي إداريا ، و شبهة فساد إداري ومالي للمندوب الجهوي للثقافة ببنزرت (منير الفلاح).

https://islam3mille.blogspot.com/…/blog…



1 -ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :

2 - حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :

سبل الفساد الإداري و المالي في تونس الثورة قد حافظ سالكوها منذ انقلاب ابن علي على الرئيس بورقيبة عام 1987 على نفس الطرق و الوسائل الإجرامية لاقترافها لتعطيل أي تقدم لوطننا في تحقيق الحرية و الكرامة لجميع زهراته و أشباله .

فمنذ استيلاء ابن علي ، على الحكم استهدفت طاقات الشباب المبدعة في نحت كيان الوطن غير الموالية للسلطة الحاكمة بالتعطيل الممنهج لحراكها ، بل و السعي لتدميرها كلية و إزاحتها عن أي فعل حضاري ناجز، وبالمقابل يجد الفاسدون الموالون للسلطة كل الدعم من أجل استمرار هيمنتهم على مقدرات الدولة و تطويعها لخدمة مصالحهم الفئوية ... !

هذا ما خلصت إليه، من خلال مسيرتي المهنية سواء خلال حكم ابن علي وزبانيته أو بعيد انتفاضة شعبنا في 2011 م، خاصة بعد انتخابات 2014م.

1- ولاء للوطن يقابل بالتنكيل من قبل وكلاء الاستعمار الفرنسي :

فقد عينت بتاريخ 29 ديسمبر 1992م للإشراف على تنشيط دار الثقافة بشربان من ولاية المهدية (كمدير لدار الثقافة ، أنظر من فضلك الوثيقة رقم:( 1):

(ترخيص من المندوب الجهوي للثقافة باستخراج طابع لدار الثقافة بشربان و طابع إداري عليه عبارات مدير دار الثقافة محمد بن عمر).

فبمجرد أن أحست السلطة السياسية الممثلة بمعتمد المدينة (محمد الزعق) قدرتي الفائقة على استقطاب شبان المدينة وشاباتها للانخراط في الأعمال الثقافية الهادفة والمساعدة على نحت كيان مبدع قادر على الإضافة في مسيرة بلادنا التنموية و الحضارية، وذلك بجعل الثقافة هما يوميا دائبا ، و غير موسمي لاستغلاله في الدعاية السياسية للتجمع ... حركت السلطة السياسية المحلية السلطة الجهوية المتمثلة (بوالي المهدية) لزيارتي بدار الثقافة و أمري بحدة بأن أفتعل برنامج أنشطة يومية لدار الثقافة و أنديتها حتى لا أمكن المجتمع المدني ممن ليس لهم ولاء للسلطة الحاكمة - القيام بأي نشاط ثقافي داخل فضاء المركب الثقافي ، والذي حرصت منذ تعييني على رأسه ، على تجهيزه بالكراسي الثابتة لقاعة الأفراح و جلب التجهيزات و كل ما من شأنه المساعدة على ديمومة الأنشطة الثقافية بالمدينة وتجنب موسمية هذه الأنشطة الإبداعية الخلاقة، كما كنت قد صرحت من على أمواج إذاعة المنستير آنذاك .

لم أرضخ لهذه الأوامر الإجرامية في حق الوطن و نظمت بالتعاون مع فرع الكشافة :

(الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى )

ورغم العراقيل التي وضعتها اللجنة الثقافية المحلية في طريقي ورفضها عن طريق رئيسها - وهو رئيس شعبة ومدير مدرسة ابتدائية في نفس الوقت - أي دعم مادي للتظاهرة ، و قد شهدت هذه التظاهرة حضورا جماهيريا كبيرا و مساهمة أهلية كبيرة من المواطنين ، بل إن أحد الفلاحين قد أهداني كبشا للمساهمة في تظاهرة طبخ الكسكسي بالجهة ، و وفر لي عديد الأزياء التقليدية لعرضها في : (الأيام الثقافية للزي التقليدي بشربان في دورته الأولى ).

يئست السلطة السياسية من خضوعي إداريا لجبروتها فقامت وزارة الثقافة بنقلتي نقلة تعسفية أولى من إدارة دار الثقافة بشربان إلى دار الثقافة ببنزرت بدون أية مهام حقيقية (كاتب بمندوبية المكان و كان (بشير المشرقي مندوبها))/ أنظر من فضلك الوثيقة رقم : (2):

(décision de mutation interne pour nécessité de service)

ثم نقلت إلى مدينة سيدي بوزيد و من هناك أحالني (وزير الثقافة المنجي بوسنينة) على البطالة القسرية في شهر سبتمبر 1994م.

في 5 نوفمبر 1998 حصلت على حكم بات من المحكمة الإدارية يقضي بإلغاء قرار الطرد و بحمل المصاريف القانونية على الدولة، إلا أن وزارة الثقافة رفضت الانصياع لقرار صادر عن مؤسسة من مؤسسات الدولة التي بقوانينها تأتمر ! (أنظر من فضلك الوثيقة رقم :(3) :(حكم ابتدائي صادر عن المحكمة الإدارية تحت عدد :14713 بتاريخ 5 نوفمبر 1998 و محضر الإعلام به في 17 جويلية 1999 و شهادة في عدم استئنافه 23 أوت 1999).

بعيد انتفاضة شعبنا أعادتني وزارة الثقافة في جوان 2011 إلى سالف وظيفتي بدار الثقافة بيرم التونسي بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت بعد طرد تعسفي استمر 17 سنة لأفاجأ بعد انتخابات 2014 بنفس النهج الإجرامي في حقي بعدما تبين للجميع قدرتي الفائقة على تحريك المياه الراكدة بالمدينة و تحويل دار الثقافة بيرم التونسي إلى"خلية نحل" بتعبير المجتمع الأهلي و الجمعياتي بالمدينة و قد نقلت في الأيام الثقافية للزي التقليدي بمنزل بورقيبة في دورته الثالثة !!(أنظر من فضلك الوثيقة رقم :( 4):(وثيقة استنكار واحتجاج من قبل جمعيات و أحزاب مدنية بمن فيهم حزب نداء تونس !!).

2- حيوية ثقافية /إبداعية و إعلامية تقابل بتعطيل تسوية مساري المهني :

حبي للعمل الثقافي و علاقتي الطيبة بالإعلام و المثقفين ، جعلني محل ترحاب من إذاعة "أكسيجان أف أم" التي تبث برامجها من مدينة منزل بورقيبة منذ الأيام الأولى لتعييني على رأس المركب الثقافي بيرم التونسي (أنظر من فضلك رابط حواري الأول مع هذه الإذاعة :

https://www.facebook.com/MaisonDeCultureBayramEttounsiDeManzelBourguiba/videos/1432700423473836/

https://www.youtube.com/watch…

https://www.youtube.com/watch…

 

كشفت خلال هذا اللقاء الإعلامي عن مسيرتي المهنية و الإبداعية كمدير لدار الثقافة و كمبدع و عضو باتحاد الكتاب التونسيين منذ تعييني على رأس دار الثقافة بشربان أواخر عام 1992 وعن العراقيل التي وضعها نظام ابن علي في طريق الثقافة و و المثقفين و عن العوائق الثقافية و الحضارية لنجاح ثورة شعبنا التونسي ... و بمجرد صدور مقال للصحفي صالح إنوايل يتحدث فيه عن حواري معه و تبيان رؤيتي لنهضة شعبنا حضاريا كمفكر مستقل عن السلطة الحاكمة اتصل بي مدير إدارة التنشيط الثقافي( أحمد شعبان )محذرا لي مما أتبناه من رؤى إصلاحية بدعوى الخوف علي من السلفيين التونسيين/أنظر من فضلك نسخة من المقال بعنوان:( مدير دار الثقافة يرجع أسباب تخلف المسلمين إلى السنة النبوية ومنذ ذلك الحين لاحظت نكوصا لوزارة الثقافة عن تسوية وضعيتي المهنية خاصة بعد أن استدعاني إلى مكتبه رئيس ديوان وزير الثقافة محتجا على ما يصدر لي من رؤى فكرية و حضارية على صفحتي في الفيس-بوك ؟

أنظر من فضلك المطالب العديدة بخصوص إعادة تكوين مساري المهني دون أية استجابة لحد اليوم بل وقع الحط من خطتي الوظيفية بعد تعيين منير الفلاح كمندوب جهوي للثقافة ببنزرت ):(حول تسوية وضعيتي المهنية بتاريخ : 11 مارس 2013 ، حول اعادة تكوين مساري المهني بتاريخ :6 فيفري 2014 ، تذكير حول حرماني من الترقيات الإدارية و المالية المستوجبة .بتاريخ 25 سبتمبر 2017 ، تظلم بسبب نقلة تعسفية و حط من الخطة الوظيفية بتاريخ 29 ماي 2014 ،مطلب نقلة )...

3- شبهة فساد لمنير الفلاح المندوب الجهوي للثقافة ببنزرت الذي كلف بتجميدي مهنيا وإزاحتي عن أي فعل ثقافي :

منذ تعيين السيد منير الفلاح على رأس المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت أواخر شهر ديسمبر 2013 سعى بكل قوة إلى تعطيلي عن القيام بأي نشاط ثقافي كنت قد أسست له منذ تولي إدارة دار الثقافة بيرم التونسي :

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه للسيد وزير الثقافة الذي تسلمه مباشرة مني بتاريخ 21 ماي 2014بسوسة ).

بل اكتشفت أنه قد سعى إلى الاستحواذ على مبلغ مالي يقدر ب14 مليون كنت قد أعلمته أنه بقي بحساب اللجنة الثقافية المحلية بمنزل بورقيبة ، و كان أحد الزملاء قد قدم لي من مدينة سجنان كمبعوث من قبل زملائي مديري دور الثقافة بولاية ببنزرت لأجد حلا لهذا المبلغ ونصحي بالاستحواذ عليه و إحالة المبلغ المتبقي بحسابي الجاري الخاص لما يشكله بقاء هذا المبلغ في آخر السنة من تشكيك في نزاهة باقي مديري دور الثقافة بالجهة الذين يسعون دوما لجعل ما تبقى بحساب اللجان الثقافية بجهاتهم صفر رأس كل سنة إدارية .

(أنظر من فضلك المكتوب الموجه لي بتاريخ 15 ماي 2014 حول :متابعة صرف المنح المرصودة لفائدة اللجان الثقافية المحلية و ردي عليه أسفل هذا المكتوب ) .

محمد بن عمر

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ردا على حقارة البورقيبيات و البورقيبيين ؟

عروس البحر بين الحقيقة و الخيال ؟!

البلاغ الذكية | ما اسم رئيس تونس القادم؟