جدلية الحداثة التغريبية والتخلف الحضاري


بقلم المفكر الإسلامي: محمد بن سالم بن عمر
mohamedsalembenamor21@yahoo.fr
المبشر ب"إســــــــلام التــــــــوحيد"في العالم
« Islam dieu unique »
« Islam one god »

لمزيد الإطلاع على كتابات المفكر الإسلامي يرجى زيارة المواقع التالية :
Islam3mille.blogspot.com
news.maktoob.com/story_list/816369
إن العمل معا – كل في بلده – من أجل إقامة* دولة التوحيد* من شأنه أن يعيد للمسلمين القدرة على الفعل الحضاري و تحقيق العزة والوحدة و تحريرهم و تحرير أراضيهم و خيراتهم من نهب دول الإستكبار العالمي و على رأس هؤلاء المستكبرين المجرمين الصهيونية اللقيطة والمقيتة . والولايات الأمريكية المتصهينة صاحبة وباء أنفلونزا الخنازير ... و كل الكوارث في العالم.!؟

المقال التالي :
مقتبس من كتاب أصدره المفكر الإسلامي في تونس عام 2009
" نقد الإستبداد الشرقي عند الكواكبي و أثر التنوير فيه +﴿مع﴾ مشروع بناء حضارة بديلة " و قد قصد به صاحبه أن يكون رد ا حضاريا/ ثقافيا على الشذوذ الفكري و الدروشة التي تسعى لترويجها ثلة من المثقفين التونسيين .. و على رأس هؤلاء تأتي المسماة ألفة يوسف – رمز الشذوذ الفكري و الجنسي في تونس - والدكتور عبد المجيد الشرفي و بعض المحسوبين على التيار الإسلامي و اليسار عامة !.؟؟

لعل أغرب ابتكارات الحداثيين التغريبيين في عالمنا الإسلامي زعمهم أن كل ما هو قديم يتعارض مع الحداثة وبما أن«النص الديني» قديم في تقديرهم فلا يمكن حينئذ أن «يكون الأدب حديثا إلا إذا رفض كل نص مقدس» (كمال أبوديب (. ولا يمكن لعاقل أن يقبل مثل هذه المعادلة التي تتنكر لأبسط حقائق الوجود، فالواقع لا يقر أبدا برفض القديم لأنه قديم أو قبول الجديد لمجرد أنه جديد، بل يقبل الإنسان عادة على الأشياء التي يراها قادرة على تحقيق رغباته والإيفاء بحاجياته وتجسيد طموحاته.. فنحن حين نقرأ للمعري مثلا أو المتنبي أو أبي نواس لا شك أننا نستفيد من تجربتهم الشعرية رغم طول العهد بيننا وبينهم، وبالتالي لا يمكن أن تطرح قضية الحداثة من حيث القدم أو الجدة بل الأصح أن تطرح قضية الحداثة من ناحية قيمة الشيء ومدى فاعليته في حياتنا المعاصرة و تأثيره علينا. فما نراه نافعا لنا وقادرا على دفعنا نحو التجاوز والإبداع الأدبي أو التقدم الحضاري نستحضره ونأخذ منه ما يروق لنا وندع ما لا نفع فيه، فالمسألة لا تتعلق بمدى جدة الشيء أو قدمه زمنيا بقدر ما تتعلق«بجدوى الشيء أولا جدواه». فالشاعر طرفة بن العبد مثلا لا يزال حاضرا في ذاكرتنا فاعلا رغم طول العهد بيننا وبينه في حين يموت بعض شعراء« الحداثة » قبل أن يولدوا.
أما بخصوص النّص الدّيني ولأفترض أن- المقصود به القرآن – فلم تقف ولن تقف نصوصه – قديما أو حديثا- حجر عثرة في وجه الإبداع الأدبي أو غيره من المجالات الإبداعية والحضارية لسبب بسيط وهو أن هذه النصوص لم تتناول أبدا المتغيرات التي يمكن أن تطرأ على الحياة البشرية في أي زمان أو أي مكان وإنما نصت جميعها على الثوابت و الحقائق الأزلية في الكون والإنسان والحياة وتركت للإنسان حرية التصرف في المتغيرات التي يمكن أن تطرأ على حياته بشرط أن يستلهم المسلم في اجتهاداته المعيشية المختلفة تلك الثوابت ويستنير بحقائقها.. ولنأخذ مثلا قضية العلم، فالنص القرآني لم يحدد مطلقا الوسائل والأساليب التي يمكن أن يتبعها الإنسان لتحصيل العلم واختراق الآفاق لأنها متغيرة بتغير الزمان والمكان وبحسب اجتهاد الإنسان، لكنها أجمعت كلها على ضرورة طلب العلم واعتباره مفتاحا لكل ما يفيد الإنسان في دنياه وأخرته ولا يصح إيمان المرء إلا بالعلم الصحيح الذي هو القرآن...
إن أولئك الذين يربطون الحداثة بالمتغيرات الدائمة دون الإرتكاز على ثوابت إلاهية تحمينا من المنزلقات والمعوقات الخطيرة و تنير لنا دروب الحياة .. يريدوننا أن نكون كالشجرة التي اجتثت من فوق الأرض مالها من قرار فلا تثمر أبدا بل تزداد يبسا على مر الزمن.أما الثوابت الواردة في النص القرآني فهي قادرة على جعلنا شجرة يانعة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها – إن نحن استرشدنا بها واتخذناها بصائر لنا – حتى لا نسير بالبشرية في دياجير الظلمة والضبابية المهلكة كما هو بائن في الحضارة الغربية الآيلة للسقوط.!. بل نشبع جوعها ونروي عطشها ونهديها طريق الأمن ورحمة السماء.
فالمتغيرات« الحداثية» إذن تدعونا إلى الضبابية وترك زمام أمورنا تذروها الرياح، مذبذبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، ديدنا التردد والحيرة والتيه في دياجير الظلمة والتخلف والإنحطاط.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ردا على حقارة البورقيبيات و البورقيبيين ؟

عروس البحر بين الحقيقة و الخيال ؟!

البلاغ الذكية | ما اسم رئيس تونس القادم؟